U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي مكونات تكنولوجيا المعلومات ؟

مكونات تكنولوجيا المعلومات
مكونات تكنولوجيا المعلومات 

ما هي مكونات تكنولوجيا المعلومات ؟ 

المحتويات : 

(1) مكونات تكنولوجيا المعلومات . 

(2) الشبكات المعلوماتية . 

(3) أنواع الشبكات المعلوماتية الرقمية . 

مكونات تكنولوجيا المعلومات : 

إن مكونات تكنولوجيا المعلومات تتكون من أربعة تقنيات فرعية هي : 

1- المكونات المادية Hardware : 

المكونات المادية أو الأجهزة هي الأدوات التي تحفظ وتخزن وتعالج الأساس الأول ( البيانات ) ، واستخراج المعلومات المطلوبة لصناعة القرارات وأداء الأعمال علي الوجه المطلوب ، وهذا نظرا لما تتمتع به هذه الأ<هزة من قدرات سريعة ، وتكلفة أقل مع إمكانية فنية أعلى من قدرات الإنسان . وعندما نتتحدث عن الأجهزة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات فإننا نعني بها جميع أنواع الحواسيب . 

أ- الحاسوب : 

يعرف الحاسوب بأنه وسيلة إلكترونية صممت لاستقبال المجاميع الكبيرة من البيانات بشكل آلي ، ومن ثم تخزينها ومعالجتها ، وتحوليها إلى شكل نتائج ومعلومات مفيدة وقابلة للاستخدام ، بموجب مجموعة من التعليمات والايعازات التي يطلق عليها اسم البرمجيات . 

ب- مكونات الحاسوب وملحقاته : 

يتكون الحاسوب من العناصر التالية : 

- وحدة ادخال المعلومات ( لوحة المفاتيح ، الحوامل الممغنطة ، الأقراص الضوئية .... ) .

- وحدة المعالجة المركزية ( وحدة التحكم ، وحدة الحساب والمنطق ، الذاكرة المركزية ) . 

- وحدة اخراج المعلومات والنتائج ( الشابة ، الطابعة ، .... ) . 

- وحدة التخزين الإضافية ( الحوامل الممغنطة ، الأقراص الضوئية ) 

كما توجد ملحقات للحاسوب تتمثل في : 

- الطابعة . 

- وحدة امداد الطاقة . 

- مشغلات الأقراص . 

- الماسح الضوئي . 

- بطاقات الصوت . 

- المودم ( المعدل ) . 

- أسلاك الربط والتوصيل . 

2- البرمجيات Software : 

هي عبارة عن مجموعة من المكونات المعنوية لنظام الحاسوب من تعليمات وإجراءات وبرامج وأنظمة تشغيل ولغات برمجيات ، وتقوم هذه البرمجيات بعدة وظائف أساسية أهمها إدارة عمليات الحاسوب واسترجاع البيانات ودعم تطبيقات الأعمال . 

وتقسم برمجيات الحاسوب بشكل عام إلى : 

أ- برمجيات النظام System Softwares : 

وهي عبارة عن سلسلة البرامج المعدة والمخزنة داخليا في الحاسوب من قبل الشركة المصنعة له ، والتي تعد جزء لا يتجزأ من الحاسوب نفسه . ويقصد بها مجموعة البرامج العامة التي تتولي إدارة موارد الحاسوب مثل : المشغل المركزي للاتصالات والأجهزة الأخرى ، ومن أمثلتها برامج نظم التشغيل ومن أشهرها Ms.Dos و Windows . 

ب- برمجيات التطبيقات Application Software : 

وهي معدة خصيصا لتشغيل عمليات ذات طبيعة نمطية من خلال تغييرات طفيفة ، وتضم كافة التعليمات التي تحدد بصورة تسلسلية عمليات تشغيل ومعالجة البيانات ، وكذا تنفيذها مثل : برامج الكتابة علي الحاسوب . 

ج- برمجيات التأليف Compilation Software : 

وهي جملة البرامج المهتمة بترجمة التعليمات المكتوبة بإحدى لغات البرمجة ذات المستوي العالمي إلى لغة الآلة . 

3- قواعد البيانات Data Base : 

من دونها لا يمكن لباقي المكونات أن تقوم لها قائمة ، وهي تمثل تلك البيانات الخام التي يتم تسجيلها وتخزينها بشكل عشوائي ، ولا يصبح لها معني وفائدة إلا إذا تم تحويلها إلى معلومات ، ومن ثم تخزن هذه البيانات علي أجهزة خاصة بذلك ومن أمثلتها : مشغل الأقراص الصلبة والمرنة أو الأشرطة ، وعادة ما يطلق عليها بقواعد البيانات . 

وتساعد قواعد البيانات في الأمور الآتية :

أ- تقليص تكرار البيانات وذلك لوجود علاقات منطقية تفرضها أنظمة قواعد البيانات مما يؤدى إلى زيادة سرعة المعالجة والحصول علي المعلومات . 

ب- توفير الأمن وحماية البيانات من دخول غير المخولين وقد تتنوع الحماية من البسيطة إلى الأكثر تعقيد . 

ج- تمثيل البيانات تبعاً لواقع المنظمة ، إذ تكون المعلومات الموجودة في قواعد البيانات مطابقة لوضع المنظمة . 

د- القدرة علي استخدام لغات متعددة في كتابة التطبيقات وسهولة تطوير تلك التطبيقات . 

4- شبكات الاتصال : 

اذ يتم ارسال وتلقي البيانات والمعلومات عبر شبكة الاتصالات والتي تضم مجموعة من المحطات والكابلات والأسلاك وخطوط الهاتف ، وشبكات الأنترنت ، والأنترانت ، الاكسترانت . وهذا مع العلم أن للشبكات أهمية بالغة في تعزيز دور تكنتولوجيا المعلومات في المؤسسة وبالأخص شبكة الأنترانت في مجال إدارة الموارد البشرية . 

الشبكات المعلوماتية : 

تعريف الشبكة : عبارة عن مجموعة من الحواسيب وكذلك بعض الآلات والبرامج التي يتم ربطها مع بعضها البعض من خلال الكوابل ، وتنبع أهمية الشبكة من استخداماتها ، والهدف من وجودها ، هي عملية نقل وتبادل المعلومات بشكل إلكتروني علي امتداد مساحات جغرافية واسعة ، مما يؤدى إلى توفير الوقت والمحافظة علي أمن البيانات . 

ويعرفها أيضا ستير ورينالدز " أنها عبارة عن وسائط الاتصال والأجهزة والبرمجيات اللازمة لربط نظامي حاسوب مع بعضها البعض أو الأجهزة " . 

1- شبكة الانترنت : 

مجموعة من الحواسيب والتجهيزات الطرفية متصلة ببعضها البعض بحث يمكنها إرسال واستقبال المعطيات فيما بينها تقريبا خلال الزمن الحقيقي ، حيث أننا نقول إن تبادل المعطيات في الشبكة يتم في الزمن الحقيقي إذا كان الفارق الزمني بين إرسال واستقبال المعطيات صغير جداً بحيث يمكن اهماله كما يحدث في الحوار بين شخص وآخر . 

ولقد عرفها أيضا : ( كارول أوكوتور )  علي أنها : " ذلك النظام العملاق الواحد يتجلي في مجموعة شبكات الحواسيب المستقلة كليا ، والموزعة عبر أنحاء العالم ، إذ تشرف كل شبكة علي الصيانة الذاتية لها كأولوية خاصة وتنفرد بمسؤولية الإدارة " . 

الوظائف والخدمات التي توفرها الانترنت : 

هناك ثلاث خدمات أساسية لشبكة الانترنت هي : 

- خدمة البريد الإلكتروني Electronic Email ويمثل البريد الإلكتروني احدى المميزات الرئيسة للانترنت وأكثر خدماتها انتشارا في جميع الشبكات المرتبطة بها . 

- خدمة تلينت Telent وهي خدمة الربط عن بعد Remote log-in ويمكن الإفادة من خدمة التلينت في الارتباط بالنظم البعيدة أو النائية . 

- خدمة بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol (FTP) . 

2- شبكة الإكسترانت : 

هي عبارة عن الشبكة التي تربط شبكة الانترانت الخاصة بالشركات والزبائن ومراكز الأبحاث الذين تجمعهم أعمال مشتركة ، وتؤمن لهم تبادل المعلومات والمشاركة فيها مع الحفاظ علي خصوصية الانترانت المحلية لكل شركة . 

وتنقسم الإكسترانت من وجهة نظر الأعمال إلى ثلاثة أصناف أساسية هي : 

- شبكات الإكسترانت للتزويد : 

تربط هذه الشبكات مستودعات البضائع الرئيسية مع المستودعات الفرعية بغرض سير العمل فيها آلياً للمحافظة علي قيمة ثابتة مع البضائع في المستودعات الفرعية استنادا لقاعدة نقطة الطلب للتحكم في المعروض ، وبالتالي تقليل احتمال رفض الطلبيات بسبب عجز في المستودع . 

- شبكات الاكسترانت للتوزيع : 

تضع صلاحيات المتعاملين مستندة إلى حجم تعاملاتهم ، وتقدم لهم خدمات الطلب الإلكتروني وتسوية الحسابات مع التزويد الدائم بقوائم المنتجات الجديدة والمواصفات التقنية وما إلى ذلك من خدمات أخرى . 

- شبكات الإكسترانت التنافسية : 

تمنح للمؤسسات الكبيرة والصغيرة فرصاً متكافئة في مجال البيع والشراء عن طريق الربط فيما بينها قصد تبادل المعلومات عن الأسعار والمواصفات التقنية الدقيقة للمنتجات ، مما يرفع من مستوي الخدمة ، ويعزز وجود المنتجات . 

3- شبكة الانترانت : 

هي شبكة انترنيت داخلية تقوم المؤسسات بإنتاجها علي اختلاف أحجامها ، هذه الشبكة تستعمل بروتوكولات الانترنت ، وتستخدم خدمات الانترنت مثل البريد الإلكتروني ، ولا يستطيع شخص من خارج المؤسسة أن يدخل لها ، ومحتوياتها تحددها المؤسسة وعادة تحتوي خدمات البريد الإلكتروني وتنظيم مساحات للنقاش ، قاعدة بيانات للمعلومات ، وهي باختصار وسيلة اتصال بين موظفي وأقسام المؤسسة ووسيلة لإنجاز الأعمال . 

أهمية شبكة الانترانت داخل المؤسسة : 

- مشاركة الملفات : حيث يستطيع العاملون بالمؤسسة الحصول علي جميع المعلومات المراد الحصول عليها في أي لحظة ومتابعة المتغيراات التي تطرأ عليها أولاً بأول . 

- نقل وتحويل الملفات : حيث يستطيع المسؤولون نقل الملفات من قسم إلى آخر ومن فرع إلى آخر وتحويل المعلومات الجديدة غلى جميع الأقسام . 

- المشاركة علي خط واحد : حيث تتيح الانترنت دخول المستخدمين من جهاز الكمبيوتر علي خط واحد من خطوط الانترنت وتوفير تكلفة للشراء . 

- امكانية الاتصال عن بعد : أصبح في إمكان الموظفين الاتصال عن بعد من خلال الاتصال علي الخط المباشر ، المشاركة في الوقت والبريد الإلكتروني . 

أنواع الشبكات المعلوماتية الرقمية : 

حيث يمكن تقسيم الشبكات المعلوماتية إلى عدة أنواع : 

1- الشبكات المحلية : 

هي شبكة اتصالات يتم امتلاكها بشكل خاص وتغطي منطقة جغرافية محدودة مثل مكتب من المكاتب أو مبني أو مجموعة من المباني . 

2- الشبكات الإقليمية : 

صممت لنقل البيانات عبر مناطق جغرافية شاسعة ولكنها لا تزال تقع تحت مسمي المحلية وهي تصلح لربط مدينة أو مدينتين متجاورتين . 

3- الشبكات الواسعة : 

تعرف بأنها شبكة كمبيوتر لتبادل المعلومات الرقمية ضمن مساحة جغرافية واسعة وهي أكبر من الشبكة المحلية ، وقد تستخدم خطوط الهاتف والأقمار الصناعية وغيرها من وسائط نقل البيانات ، وفي بعض الأحوال قد تتكون الشبكة الواسعة من ربط عدة شبكات محلية معاً . 

تعليقات