U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث كامل عن النمو الاقتصادي

مفهوم النمو الاقتصادي وعوامله
مفهوم النمو الاقتصادي وعوامله 

بحث عن النمو الاقتصادي : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن النمو الاقتصادي . 

(2) مفهوم النمو الاقتصادى . 

(3) قياس النمو الاقتصادي . 

(4) عوامل النمو الاقتصادى . 

(5) فوائد النمو الاقتصادي . 

مقدمة عن النمو الاقتصادي : 

يعتبر النمو الاقتصادي من المواضيع الهامة والأساسية التي تم التطرق إليها في العديد من دراسات الاقتصاد الكلي عبر مختلف المراحل والحقب الزمنية ، والذي تسعي مختلف الدول إلى استغلال كافة العناصر الفعالة التي تساهم في تحقيقه ، فهو حسب الاعتقاد السائد ، يعتبر أحد أهم المؤشرات الاقتصادية الذي يحدد مستويات المعيشة ورفاهية الأفراد ، لذا أصبحت عملية تسريع النمو الاقتصادي وظيفة أساسية للاقتصاديين ورجال التخطيط والسياسيين في العالم خلال العقود الأخيرة . 

مفهوم النمو الاقتصادي : 

تعدد الدراسات والبحوث لتحديد مفهوم واضح ودقيق للنمو الاقتصادي خلال مختلف المراحل التاريخية فلقد تمت دراسته من قبل العديد من المفكرين والاقتصاديين كل حسب آرائه واتجاهاته الفكرية والظروف والأوضاع المعيشية خلال تلك المراحل . 

وفيما يلي نتطرق لمجموعة من تعاريف النمو الاقتصادي

يعرف النمو الاقتصادى بأنه ظاهرة كمية ، فهو يشير إلى الزيادة في إجمال الإنتاج والقيمة السوقية للسلع والخدمات الاقتصادية في الاقتصاد خلال فترة محددة ، حيث تؤدى زيادة الإنتاجية إلى ارتفاع الدخل الوطني والفردي ، وزيادة استهلاك السلع ، وتحسين نوعية الحياة في جميع أنحاء البلاد . 

ووفقاً للاقتصادي الأمريكي Paul Anthony Samuelson ، المؤشر الأساسي للنمو الاقتصادى يتمثل في الناتج الوطني الحقيقي ( الناتج الوطني الصافي أو الناتج الوطني الخام ) حيث أن النتائج المتحصل عليها عند حساب هذين المؤشرين تكون دائما متقاربة . 

وحسب الاقتصادي الأمريكي William Arther Lewis ، تكمن الحقيقة المركزية حول النمو الاقتصادى علي أنه نمو الناتج لكل فرد من السكان ، أي ما يحصل عليه الفرد من الإنتاج عند زيادة رأسمال الاستثمار الذي يمكن أن يزيد من الدخل القومي فوفقاً لـ W. Lewis نمو الناتج لكل فرد من السكان هو دالة علي معدل نمو رؤوس الأموال ، وهناك اقتصاديون معاصرون أمثال North و Coleman و Evans الذين اهتموا بالجانب غير المادي للنمو ودور المؤسسات والمنظمات والجامعات والجمعيات في التأثير علي مسار النمو باعتبارها وكلاء للتغيير . 

ولنثبت مفهوم النمو الاقتصادي أكثر سنقوم بالتطرق إلى مفهوم التنمية الاقتصادية ونوضح الفرق بينهما : 

تركز التنمية الاقتصادية علي التغيير الهيكلي في توزيع الدخل ونوعية وجودة السلع وتهتم بالخدمات المقدمة لأفراد المجتمع ، فهي العملية التي يتم من خلالها زيادة الإنتاج والخدمات وزيادة متوسط الدخل الحقيقي وتحسين الظروف المعيشية للطبقات الفقيرة من خلال تحقيق تطور سريع في نظام التعليم ، وتحسين الصحة ، وزيادة التقدم التكنولوجي والتغيرات الهيكلية ، لا سيما تطوير القاعدة الصناعية ، أي أن التنمية الاقتصادية هي تغيير إيجابي ذو طابع كيفي مرتبط بإحداث تغييرات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع . 

أما النمو الاقتصادي فيشير إلى الكم الذي يحصل عليه الفرد من السلع والخدمات في المتوسط ، دون النظر إلى كيفية توزيع الدخل الحقيقي بين أفراد المجتمع أو بنوعية وجودة السلع والخدمات . 

لهذا فثمة فرق واضح بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية ، فالأخيرة ذات طبيعة كيفية وليست كمية بينما النمو الاقتصادي هو تغيير إيجابي ذو طابع كمي حول كمية السلع والخدمات التي تنتجها الدولة في فترة زمنية معينة ، وتحقيق التنمية الاقتصادية يحتاج إلى زيادة النمو الاقتصادى ولكن هذا النمو يكون مرتبطاً بإحداث تغيرات نحو الأفضل في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة مع التنسيق فيما بينها وأبرزها التعليم والصحة والتوظيف . 

قياس النمو الاقتصادي : 

يؤثر النمو الاقتصادي علي تقييم رفاهية اقتصادات الدول بالإضافة إلى القرارات المتعلقة بالمستقبل ، لذا تحرص الدول علي قياسه وقياس مدى سرعة وتيرته ، ولقد استخدم الاقتصاديون العديد من الطرق لقياس النمو الاقتصادى والطريقة الأكثر شيوعاً هي الناتج المحلي الإجمالي ، أو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، أو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بحيث : 

1- يمثل الناتج المحلي الإجمالي القيمة النقدية الإجمالية بالأسعار الاسمية لكافة السلع والخدمات المنتجة داخل الاقتصاد خلال فترة زمنية معينة . 

2- يوفر الناتج المحلي الإجمالى الحقيقي صورة أكثر دقة لمعدل النمو الاقتصادي للدولة ، حيث يتم استخدام معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي لضبط البيانات الخاصة بالتضخم ، مما يسمح لك بفهم مقدار نمو ( أو انكماش ) الناتج الاقتصادي بشكل مستقل عن تغيرات الأسعار ، ولحساب هذا المؤشر يتم استخدام أسعار سنة الأساس للتحكم في التضخم . 

3- نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يتم حسابه بقسمة الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما علي عدد السكان . 

عوامل النمو الاقتصادي : 

بهدف تحسين القدرة الإنتاج وتوسيع الاقتصاد يتم تحفيز النمو الاقتصادي بالعديد من العوامل نذكر منها : 

1- رأس المال المادي ، تؤدى زيادة رأس المال المادي في الاقتصاد مثل الآلات والمعدات والمصانع وما إلى ذلك ، إلى زيادة إنتاجية العمالة وبالتالي زيادة إنتاج السلع والخدمات . 

2- التحسين التكنولوجي ، حيث يؤدى الاعتماد المتزايد للتكنولوجيا المتطورة إلى إنتاج فعال من حيث التكلفة بالإضافة إلى زيادة الإنتاج بنفس المقدار من رأس المال المادي . 

3- القوي العاملة ، عندما تظل جميع العوامل الأخرى ثابتة ، يشارك المزيد من العمال في إنتاجية السلع والخدمات الاقتصادية . 

4- رأس المال البشري ، إن تزويد العمال المهرة بالتدريب أو توظيف عمال ذوي خبرة يعزز إنتاجيتهم . 

فوائد النمو الاقتصادي : 

تتمثل أهم فوائد النمو الاقتصادي فيما يلي : 

1- ارتفاع دخل الدول ، حيث تؤدى مبادرات الحكومة لتعزيز التقدم الاقتصادي إلى ارتفاع مستويات الدخل والدخل فردي مما سيسمح للأفراد تحمل تكلفة شراء منتجات وخدمات مختلفة وجديدة . 

2- الحد من الفقر ، مع حصول المزيد من الأفراد علي فرص العمل وإيجاد طريقة لإعالة أنفسهم مما سيساهم في تحسين كل جانب من جوانب الحياة . 

3- إن زيادة معدل التوظيف ومستويات الدخول تمكن الأفراد في الاقتصاد من الحصول علي أفضل تعليم وخدمات صحية بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم وكفاءاتهم لتناسب فرص العمل المناسبة . 

تعليقات