U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف التوظيف وأهميته وأهدافه

تعريف التوظيف
ما هو التوظيف ؟ وما هي أهميته وأهدافه ؟ 

ما هو تعريف التوظيف ؟ وما هي أهميته ؟ وما هي أهدافه ؟ 

المحتويات : 

(1) تعريف التوظيف . 

(2) أهمية التوظيف . 

(3) أهداف التوظيف . 

تعريف التوظيف وأهميته وأهدافه : 

تتطلب عملية توفير احتياجات المنظمة من الموارد البشرية تفاعل مجموعة من الأنشطة المتسلسلة والمترابطة تدخل ضمن ما يعرف بتوظيف الموارد البشرية وتعد وظيفة التوظيف أحد أهم الوظائف التي تسعي بها إدارة الموارد البشرية إلى اتقانها علي أكمل وجه ، والهدف منها هو تحقيق التوافق والانسجام بين خصائص المترشحين لطلب التوظف من جهة ومتطلبات الوظيفة الشاغرة من جهة أخرى . 

تعريف التوظيف : 

يعرف التوظيف علي أنه " الوظيفة الشاملة لكل وظائف المستخدمين في العملية التي تبدأ من تحليل مناصب العلمل أو الوظائف ، ثم البحث والتنقيب عن مصادر الأفراد ، ثم ترغيب العناصر المتميزة واستقطابها للالتحاق بالمؤسسة ثم ترغيبها للبقاء في المؤسسة . 

عرف التوظيف أيضاً بأنه العملية المتضمنة إجراءات انتقاء أفضل المتقدمين للعمل في المؤسسة بغية تلبية الحاجات المطلوبة من الموارد البشرية وفق أسس موضوعية وععلمية تحقق الشروط والمواصفات المحددة مسبقاً علي مستوي الوظيفة الشاغرة أو الأشخاص المطلوبين . 

ويمكن تعريف التوظيف الإلكتروني علي أنه مجموعة من الأدوات ذات طبيعة إلكترونية تعمل بسرية تامة باستخدام برنامج تشغيل محوسب يقوم علي كل من جانبي الطلب والعرض من القوي العاملة باستخدام قوائم وصف الأعمال والمهن . 

كما يمكن تعريفه علي أنه " : استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال بما فيها الإنترنت في إجراءات توفير الموارد البشرية اللازمة " . 

أهمية التوظيف : 

تعد عملية التوظيف دوراً رئيسياً في أي مؤسسة وذلك من سعيها إلى استقطاب واختيار أفضل الكفاءات التي تسعي المؤسسة إلى تحقيق أهدافها . 

والأهمية البالغة لعملية التوظيف تظهر من خلال الدور الفعال الذي تلعبه في إنجاح استراتيجية إدارة الموارد البشرية ، إذ نستخلص أهمية التوظيف من الأهداف التي تسعي المؤسسة إلى تحقيقها ، فهدفها الأساسيي والرئيسي يتمثل في السعي إلى " توفير أفضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة " . 

لهذا نجد أن المؤسسات الإدارية تلجأ إلى عملية التوظيف لكونها تساهم وتساعد علي جلب اليد العاملة المناسبة ليتم توظيفها داخل المؤسسة ، وهذا لا يتحقق إلا عن طريق القيام بمجموعة من العمليات والإجراءات لضمان الاستخدام الأمثل والأفضل للموارد البشرية ذوي الكفاءات والمهارات من أجل تحقيق أكبر إنتاجية وبهذا تكون المؤسسة قد حققت أهدافها . 

أهداف التوظيف : 

هناك عدة أهداف للتوظيف نذكر منها : 

1- الاعتراف بذاتية الفرد وتشجيعه لتحقيق أهداف المؤسسة وضبط الأهداف الشخصية للعاملين وربطها بأهداف المؤسسة . 

2- تحضير الإمكانيات والتقنيات التي تسمح للمؤسسة بتوظيف ذوي الكفاءات العالية واستخدام المهارات . 

3- الإشباع الأمثل لحاجات ورغبات الموارد البشرية ، وتشجيعهم علي المشاركة في إصدار ووضع القرارات وتوفير الأمن الاقتصادي للعامل . 

4- تأكيد وضمان الفرص لتنمية القدرات الذاتية وكفاءة العاملين ، ورفع مخزون اليد العاملة بأقل التكاليف . 

عيوب التوظيف التقليدي : 

لعملية التوظيف التقليدي عيوب كثيرة نذكر منها : 

1- حرمان المؤسسة من الفكر الجديد . 

2- زيادة الأعباء لتدريب الأفراد المنقولين لوظايف أخرى . 

3- جمود الرؤي لموظفي المؤسسة ومن ثم صعوبة تقدمها . 

4- عدم الاستفادة من المستودع المهاري . 

5- سيادة عدم الرضا بين العاملين . 

6- زيادة تكاليف التوظيف . 

7- قد لا تتوفر الكفاءة والفعالية في العاملين الجدد . 

8- التعرض لمشكلات العاملين الجدد من حيث التأقلم والتكيف والانسجام . 

تعليقات