U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي وخصائصها وأنواعها

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي
ما هي مواقع التواصل الاجتماعي ؟ وما هي خصائصها ؟ 

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي وخصائصها : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف مواقع التواصل الاجتماعي . 

(2) أنواع مواقع التواصل الاجتماعي . 

(3) خصائص مواقع التواصل الاجتماعي . 

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي : 

تعرف مواقع التواصل الاجتماعي علي أنها كل الأجهزة والمواقع التي تسمح لمستخدميها بمشاركة المعلومات عالمياً ، وتستخدم المواقع في إزالة المسافات الافتراضية بين المشاركين للتجمع وطرح ومشاركة المعلومات ، أما الأجهزة فهي التكنولوجيا التي تستخدم للدخول لتلك المواقع . 

وتعرف أيضاً بأنها عبارة عن تطبيقات تكنولوجية مستندة إلى الويب تتيح التفاعل بين الناس وتسمح بنقل البيانات الإلكترونية وتبادلها بسهولة ووتوفر للمستخدمين إمكانية العثور علي آخرين يشتركون في نفس المصالح وبناء عليه ينتج عن ذلك ما يسمي بالمجتمعات الافتراضية ( Virtual communities ) حيث يستطيع المستخدمون التجمع في كيانات اجتماعية تشبه الكيانات الواقعية . 

كما تعرف مواقع التواصل الاجتماعي علي أنها منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه عن طريق نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم نفس الاهتمامات والهوايات . 

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي : 

يمكن تقسيم مواقع التواصل الاجتماعي إلى الأقسام التالية : 

1- شبكة الانترنيت ( online ) وتطبيقاتها ، مثل الفيس بوك ، تويتر ، يوتيوب ، المدونات ، مواقع الدردشة ، البريد الإلكتروني .... إلخ ، فهي بالنسبة للإعلام تمثل المنظومة الرابعة تضاف للمنظوفات الكلاسيكية الثلاث . 

2- تطبيقات قائمة علي الأدوات المحمولة المختلفة ، ومنها أجهزة الهواتف الذكية والمساعدات الرقمية الشخصية وغيرها ، وتعد الأجهزة المحمولة منظومة خامسة في تطور الشكل . 

3- أنواع قائمة علي منصة الوسائل التقليدية ، مثل الراديو والتلفاز " مواقع التواصل للقنوات والإذاعة والبرامج " التي أضيفت إليها ميزات مثل التفاعلية والرقمية والاستجابة للطلبة . 

خصائص مواقع التواصل الاجتماعي : 

1- التفاعلية : 

هذه السمة لم تكن تميز سوي أشكال الاتصال المواجهي ، بينما كان الاتصال الجماهيري يفتقدها تماماً ، وتعني التفاعلية " Interactivity " انتهاء فكرة الاتصال الخطي " Linear " أو الاتصال في اتجاه واحد من المرسل إلى المتلقي وهو ما كان يتسم به الاتصال الجمعي أو الجماهيري والثقافي اعتماداً علي وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية . 

كما أن التفاعلية في نظم المعلومات الرقمية تمنح المستخدم " User " وهو المتلقي في عملية الاتصال تأثيراً يمتد من السيطرة علي المخرجات ما دامت تتوفر في البرامج الطرق المتعددة للاقتراب من المعلومات أو المحتوي " Access " والتي أصبحت مطلباً في كل برامج الاتصال الرقمي أو معظمها وتميز هذه البرامج بالتفاعلية ، ويشير إليها المؤلفين بتعدد نقاط التقاطع التي توفر للمتلقي الخيارات المتعددة القائمة علي تصميم للبرامج يلبي حاجاته من عملية الاتصال . 

2- التنوع : 

التنوع من تطور المستحدثات الرقمية في الاتصال وتعددها ، بالإضافة إلى ارتفاع القدرة علي الإنتاج والتخزين والإتاحة للمحتوي الاتصالي إلى التنوع في عناصر العملية الاتصالية التي وفرت للمتلقي اختيارات أكبر لتوظيف عملية الاتصال بما يتفق مع حاجاته ودوافعه للاتصال ، وتمثل ذلك في الآتي : 

- تنوع أشكال الاتصال المتاحة من خلال وسيلة رقمية واحدة هي الحاسب الشخصي P.C . 

- تنوع المحتوي الذي يختاره علي المواقع المختلفة المنتشرة علي شبكة الإنترنت . 

3- التكامل : 

تمثل شبكة الإنترنت مظلة اتصالية تجمع بين نظم الاتصال وأشكالها ، والوسائل الرقمية المختلفة والمحتوي بأشكاله في منظومة واحدة توفر للمتلقي الخيارات المتعددة في إطار متكامل " Integrated " ، فالفرد يمكنه أن يختار من بينها ما يراه مطلوباً للتخزين أو الطباعة أو التسجيل علي أقراص مدمجة " Compact Disk C.D " أو إعادة إرسالها إلى آخرين بالبريد الإلكتروني ، وذلك لأن النظام الرقمي بمستحدثاته يوفر أساليب التعرض والاتاحة ووسائل التخزين في أسلوب متكامل خلال وقت التعرض إلى شبكة الإنترنت ومواقعها المتعددة . 

4- الفردية والتجزيء : 

يرفع الاتصال الرقمي من قيمة الفرد وتميزه عندما توفر برامجه المتعددة بروتوكولاته قدراً كبيراً من الخيارات التي منحت أطراف الاتصال حرية أوسع في التجول والاختيار والاستخدام وتقييم الاستفادة من عملية الاتصال ، وهو ما يعلي من القيمة الفردية " Individuality " ورفع قيمتها . 

5- تجاوز الحدود الثقافية : 

نتيجة توفر إمكانيات الاتصال ورخص تكلفتها ، مما أدى بالتالي إلى تجاوز الحدود الجغرافية وتميز الاتصال بالعالمية أو الكونية " globalization " وسقوط الحواجز الثقافية بين أطراف عملية الاتصال سواء علي المستوي الثنائي أو الجمعي الذي يحقق أهداف هذه الأطراف ، أو علي المستوي الجماهيري والثقافين إن مواقع التواصل الاجتماعي قد تجاوزت الحدود والحواجز الثقافية بين الشعوب . 

6- تجاوز وحدة المكان والزمان : 

لا يفترض فيه تواجد أطراف عملية الاتصال في مكان واحد كما هو الحال في الاتصال الموجهي والذي كان شرطاً لتوافر عنصر المرونة والتفاعلية في الاتصال ويفقدها بالتالي في الاتصال الجماهيري الذي كان يفتقد ويصعب معرفة رجع الصدي من المتلقي ، نظراً لأن الاتصال يتم عن بعد ويصعب اللقاء بين القائم بالاتصال والمتقلي . 

7- الاستغراق في عملية الاتصال : 

من الخصائص المميزة للاتصال الرقمي انخفاض تكلفة الاتصال أو الاستخدام نظراً لتوفر البنية الأساسية للاتصال والأجهزة الرقمية وانتشارها وكذلك تطور برامج المعلومات ونظم الاتصال بتكلفة زهيدة مما شجع المستخدمين لأجهزة الحاسب وبرامجه علي الاستغراق ( Flow ) في هذه البرامج بهدف التعلم لأوقات طويلة في إطار فردي . 

تعليقات