U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

خصائص المحلل المالي

خصائص التحليل المالي
ما هي خصائص المحلل المالي ؟ 

ما هي خصائص المحلل المالي ؟ 

المحتويات : 

(1) مفهوم التحليل المالي . 

(2) خصائص المحلل المالي .  

مفهوم التحليل المالي : 

يعتبر التحليل المالي في محيط إدارة الأعمال ، موضوع هام من مواضيع الإدارة المالية ، ولقد ظهرت أهميته في ميدان الائتمان ، والاستثمار ، وانتقلت بعد ذلك إلى الميادين المتنوعة للإدارة المالية ، كوسيلة من وسائل التخطيط والرقابة ويرتبط بالإدارة المالية ، وهو الذي يزودها بوسائل التخطيط المالي ، والرقابة المالية ، وكذلك الحصول علي الأموال بهدف استثمارها . 

خصائص المحلل المالي : 

إن المحلل المالي يمكن أن يكون شخصاً مفرداً في مؤسسة متخصص في إعداد تقرير التحليل المالي ، وقد يكون في وظيفة إدارية يناط بها مهام متعددة ، إحداهما التحليل المالي ، وقد يكون وحدة إدارية متخصصة في التحليل المالي . 

والخصائص التي سنذكرها تتعلق بكل من يمارس مهام التحليل المالي بشكل فعال وشامل ، ومنها ما يلي : 

1- التأهيل العلمي : 

إن طبيعة العمل في مجال التحليل المالي ، ترتبط في الدراسات الجامعية في مجالات المحاسبة وعلم إدارة الأعمال والعلوم المرتبطة بهما كما يستحسن أيضاً أن يكون مدعماً بالدورات التجريبية في هذا المجال . 

دون أن ننسي أهمية الإعلام الآلي الذي أصبح له دور كبير في التحليل وذلك للتأكد من صحة ودقة البيانات بشكل فعال . 

2- الخبرات والمهارات : 

تكتسب الخبرات العلمية بالممارسة ويكتسب المحلل المالي الخبرات والمهارات اللازمة لإجراء التحليل المالي بسرعة ودقة ، والقدرة علي الاستنتاج والربط بين الموضوعات المختلفة ، والمفاضلة بين البدائل ، إضافة إلى القدرة علي الاهتمام بالعلاقات السببية بين المؤشرات المختلفة ، وبين مختلف عناصر القوائم المالية وبين أية عناصر أخرى في التقارير . 

3- الصفات الشخصية : 

نظراً لطبيعة التحليل المالي فإنه يشترط علي من يعمل في هذا المجال أن يتحلي بصفات خاصة ومميزة أهمها القدرة علي التعامل مع الأرقام لمدة طويلة ودون ملل . 

إضافة إلى الموضوعية البعد عن التحيز البعد عن السطحية والتوجه نحو العمق والتعمق في تفهم العلاقات بين الأرقام وإذا كان بعض ممارسي هذا العمل لا يتمتعون إلا بالقليل من هذه الصفات فإنه علي المدى البعيد سيتم التشدد في هذه المعايير كلما زاد الوعي بالتحليل المالي وهو ما يتوقع مستقبلاً للتطور المذهل الذي تعرفه الإدارة المالية . 

المراجع : 

محمد سعيد عبد الهادي ، الإدارة المالية : الاستثمار والتمويل ، التحليل المالي ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان - الأردن ، الطبعة الأولي 2008 . 

وليد ناجي ، محمد عثمان ، التحليل المالي ، دار حزين للنشر ، الأردن ، 1996 . 

تعليقات