U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

صور وأشكال المحاسبة الإبداعية

صور وأشكال المحاسبة الإبداعية
ما هي صور وأشكال المحاسبة الإبداعية ؟ 

صور واشكال المحاسبة الإبداعية : 

تتنوع الصور والأشكال التي تظهر بها المحاسبية الإبداعية حيث نجد أن هناك من الكتاب والباحثين في المجال من يصنفها من خلال الدوافع التي تدفع الإدارة لممارسة المحاسبة الإبداعية ومنهم من يصنفها من خلال أساليبها المتبعة وطريقة التلاعب في البيانات المالية ، لذلك سنحاول من خلال هذا البحث عرض أهم أشكال المحاسبة الإبداعية ، مجالاتها ، ممارساتها المطبقة في القوائم المالية وكذلك أهم انعكاساتها . 

أشكال ومجالات المحاسبة الإبداعية : 

تأخذ المحاسبة الإبداعية عدة أشكال كالمحاسبة النفعية ، إدارة الأرباح ، تمهيد الدخل والعديد من الأشكال الأخرى التي سنتطرق إلى أهمها من خلال هذا المطلب ، إضافة إلى أهم المجالات التي تستخدم فيها المحاسبة الإبداعية . 

أشكال المحاسبة الإبداعية : 

1- المحاسبة النفعية : 

تعمل هذه المحاسبة علي إظهار القوائم المالية ببيانات يمكن أن تكون غير حقيقية بشكل متعمد وذلك من خلال إضافة أو حذف قيم معينة في البيانات المالية ، حيث تسعي إلى تطبيق كل الطرق والأساليب المحاسبية سواء كانت هذه الطرق متعارف عليها أم لا وذلك بهدف تحقيق أقصي ربح ممكن . 

2- المحاسبة العدوانية : 

هي الاختيار المتعمد من بين التطبيقات المتعددة للمبادئ المحاسبية بقصد الوصول إلى نتائج محددة مسبقاً ، وغالباً ما يكون في صورة أرباح رقمية مرتفعة سواء تم إتباع المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً أم لا . 

3- إدارة الأرباح : 

أية أفعال تتخذ لمعالجة الأرباح الحالية المفصح عنها لمؤسسة اقتصادية ما والتي قد يكون لها تأثير سلبي وضار اقتصادياً في المدى الطويل علي ربحيتها . 

4- تمهيد الدخل : 

هو تلاعب محاسبي يهدف إلى تحسين صورة الدخل للفترات المالية التي يكون فيها الدخل منخفض من خلال نقل الدخل المرتفع للفترات المالية السابقة ، والذي يتم إظهاره في نهاية تلك الفترة لاستخدامه في الفترات اللاحقة المنخفضة الدخل من أجل الحفاظ علي نسبة الربح ومستواها بشكل متواتر بين السنوات حتى تظهر الإدارة أمام مستخدمى التقارير المالية علي أنها تملك قدرة الحفاظ علي مستوي الدخل بغض النظر عن الظروف المحيطة بالمؤسسة . 

وعرف أيضاً علي أنه نقل الدخل من السنوات ذات الدخل المرتفع إلى السنوات ذات الدخل المنخفض من خلال المخصصات . 

5- التقارير المالية المغشوشة : 

يعرف التلاعب بالتقارير المالية بأنه إظهار بيانات خاطئة بشكل متعمد أو حذف قيم معينة أو أو إخفائها في البيانات المالية ، بهدف تضليل مستخدمي البيانات المالية ، وهذا النوع من التلاعب يعتبر عملاً مخالفاً للقانون ، وهو التقرير عن الوضع المالي للمؤسسة بموجب بيانات مالية غير صحيحة من خلال الحذف وعدم الإفصاح عن القيم المحاسبية لتضليل مستخدمي البيانات المالية . 

ويمكن وصفها بالتقارير المالية الاحتيالية وهي التقارير التي تشمل الأخطاء المقصودة بما في ذلك عدم ذكر المبالغ أو إفصاحات في البيانات المالية من أجل خداع مستخدمي القوائم المالية . 

مجالات المحاسبة الإبداعية : 

تتجلي المحاسبة الإبداعية في العديد من المجالات ، فقد يكون إبداعاً إدارياً ، جوهرياً ، تنظيمياً ، فردياً ، جماعياً ، داخلياً أو خارجيا ، ويمكن ذكرها علي سبيل المثال في المجالات التالية : نظام المعلومات المحاسبي ، المفاهيم ، التعاريف والفروض ، الأسس والقواعد ، والمعايير المختلفة للمحاسبة ، القياس المحاسبي ( التقييم ) ، أساليب التسجيل أو التقييد أو عرض المعلومات المالية ، طرق توزيع أو تحميل المصاريف المختلفة ، أساليب إعداد وعرض التقارير . 

حيث أن هناك العديد من الأنشطة الأخرى التي يمكن أن تستخدم من قبل الإدارة كمجالات للمحاسبة الإبداعية ، نذكر منها : 

1- إدارة المبيعات : 

يمكن للإدارة نقل مبيعات الفترات اللاحقة إلى الفترة الحالية من خلال استخدام عدة أساليب منها تقديم خصومات مرتفعة علي المبيعات ، تخفيض معدل الفائدة علي المبيعات الآجلة ، تخفيض قيمة المبلغ المقدم وزيادة مدة الائتمان الممنوحة عند البيع الآجل . 

2- إدارة الإنتاج : 

يمكن للإدارة من خلال زيادة الإنتاج تخفض متوسط تكلفة الوحدة من التكاليف الثابتة ، حيث أن تخفيض تكلفة الوحدة ، إلى جانب الإنتاج تؤدى إلى زيادة المخزون في نهاية المدة ويترتب علي ذلك تخفيض تكلفة البضاعة المباعة وبالتالي زيادة الأرباح ومن ثم الوصول إلى رقم الربح المرغوب والعكس صحيح في حالة الرغبة في تخفيض الارباح . 

3- إدارة النفقات الاختيارية : 

حيث يمكن للإدارة التأثير علي الأرباح من خلال التحكم في النفقات الاختيارية مثل نفقات البحوث والتطوير والمصروفات الإدارية والعمومية .

تعليقات