U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أعراض وتصنيفات وتشخيص الاحتراق النفسي

أعراض الاحتراق النفسي
ما هي أعراض وتصنيفات الاحتراق النفسي ؟

أعراض وتصنيف وتشخيص الاحتراق النفسي : 

المحتويات : 

(1) أعراض الاحتراق النفسي . 

(2) تصنيف الاحتراق النفسي . 

(3) تشخيص الاحتراق النفسي . 

أعراض الاحتراق النفسي : 

الاحتراف النفسي هو سيرورة معقدة ، يظهر في البداية علي شكل استجابة للضغط النفسي المهني ، بعدها يتضح أكثر ليظهر علي شكل متلازمة متكونة من ثلاثة أبعاد هي الإنهاك الانفعالي ، تبلد الشخصية ونقص في الإنجاز الشخصي ، تتنوع أعراضه بين النفسية الانفعالية ، الجسدية ، السلوكية والعلائقية وهي كالتالي : 

1- الانفعالية : 

فقدان الاهتمام ، الملل ، العدوانية ، الشعور بالإحباط ، الشك وانخفاض تقدير الذات . 

2- العقلية : 

فقدان الإحساس بالأولويات ، عدم القدرة علي التركيز ، اضطرابات الذاكرة والارتباك والتردد . 

3- الجسدية : 

آلام موضعية ( الرقبة ، الظهر ) ، اضطرابات الهضم ، اضطرابات النوم ، الصداع ، حالات التعب العام . 

4- السلوكية : 

الغيابات أو زيادة ساعات العمل ، تعاطي الأدوية والمشروبات الكحولية ، الرغبة في تغيير الوظيفة . 

5- العلائقية : 

تفادي العلاقة مع الآخر ن فقدان القدرة علي التعاطف ، البرودة في التعامل ، مواقف السخرية والتجرد من الإنسانية والعزلة الاجتماعية . 

تصنيف الاحتراق النفسي : 

حسب التصنيف العالمي للأمراض ( CIM10 ) الصادر عن المنظمة العالمية للصحة يشار في الفصل 21 ، الفصل الفرعي Z والذي يحمل عنوان رئيسي هو ( العوامل المؤثرة علي الحالة الصحية وأنماط استخدام الخدمات الصحية ) والذي يضم سبعة مجموعات متميزة وهي ( Z76-Z70 الأشخاص الذين يلجؤون إلى الخدمات الصحية لأسباب أخرى ) نجد المجموعة Z73 التي تحمل عنوان ( الصعوبات التي لها علاقة بتوجيه نمط الحياة ) والتي تضم بدورها ثمانية فئات فرعية Z73-0 . Z73 (9) وهي : الإرهاق والإنهاك ، تأكيد بعض سمات الشخصية ، عدم الراحة والترفيه ، الإجهاد النفسي الغير مصنف ، المهارات الاجتماعية الغير كافية ، الصراع حول الدور الاجتماعي ، قيود مفروضة علي الأنشطة بدون قدرة ، مشاكل أخرى لها علاقة بالتوجيه لنمط الحياة ومشاكل أخرى لها علاقة بالتوجيه لنمط الحياة الغير محددة وفي الفئة رقم Z73 0 صنف الاحتراق النفسي كنوع من أنواع الإرهاق . 

وقد صنف الاحتراق النفسي ضمن التصنيف العالمي للأمراض ابتداءاً من سنة 1997 لكن هذا التصنيف بقي عامضاً ، في سنة 2005 حول إلى المجموعة F43 والتي تضم اضطرابات التكيف والاستجابة لعوامل الضغط النفسي وبالضبط الفئة ( F43.8 ) . 

للإشارة لم يصنف الاحتراق النفسي ضمن الدليل الإحصائي للاضطرابات العقلية ( DSM ) لكنه صنف ضمن التصنيف العالمي الأمراض كعامل يؤثر علي الحالة الصحية وليس كاضطراب . 

تشخيص الاحتراق النفسي : 

إن المشكلة التي تواجه المختصين في الوقت الحالي هو كيفية تشخيص الاحتراق النفسي خاصة وأنه لم يصنف بعد كاضطراب ، وأمام الانتشار الواسع لهذه الظاهرة والنتائج النفسية والسلوكية والعلائقية التي تتولد عليها أدعت الضرورة للبحث عن طريق صحيحة للتشخيص وفي دراسة لكل من ( Maslach , Schaufeli , 1993 ) فإنه لتشخيص الاحتراق النفسي يكفي توفر العوامل الخمسة التالية : 

1- وجود أعراض غير مرغوب فيها مثل التعب وإجهاد نفسي وانفعالي والاكتئاب . 

2- الأعراض السابقة تكون عقلية أكثر منها جسدية . 

3- ترتبط هذه الأعراض بالعمل . 

4- تظهر هذه الأعراض عند الأشخاص الأسوياء الذين لا يعانون من اضطرابات نفسية قبلية . 

5- وجود ارتباط بين انخفاض الكفاءة المهنية وهبوط الأداء عند العامل بالمواقف والسلوكات السلبية التي يتبناها الشخص . 

في نفس الموضوع أكد كل من Maslach و Leiter و Schaufeli أن الوسيلة الحالية لتشخيص الاحتراق النفسي هو مقياس Maslach للاحتراق النفسي والذي يقيس الأبعاد الثلاثة للاحتراق النفسي وهي الإنهاك الانفعالي ، تبلد الشخصية ونقص الإنجاز الشخصي وقد استعمل في 93% من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول الاحتراق النفسي منذ وصفه للمرة الأولي في بداية السبعينات وبذلك يعتبر MBI وسيلة لقياس وتشخيص الاحتراق النفسي . 

ولكن كل من ( Korczak , Al , 2010 ) أوضحا من خلال كتابهما حول متلازمة الاحتراق النفسي ( experts for burnout ) أن ليس هناك في الوقت الحالي طريقة موحدة عالمياً لتشخيص الاحتراق النفسي ، وهذه النتيجة تشمل أيضاً MBI وبإتباع الطرق الإكلينيكية في التشخيص والمعتمدة في الأصل علي حصر الأعراض فلتشخيص الاحتراق النفسي يجب الاعتماد علي المعايير التالية : 

- يتعلق الأمر بمتلازمة تتميز بمظاهر إكلينيكية بشدة معينة وبعلاقة سببية فالاحتراق النفسي هو نتيجة مباشرة لتراكم الضغوطات المرتبطة بالعمل . 

- الاحتراق النفسي هو سيرورة إنهاك تدريجي ، يترافق مع هبوط في الكفاءة ويتميز بأعراض إجهاد تطول كل الأبعاد ( النفسية ، الانفعالية ، السلوكية .... إلخ ) . 

- الاحتراق النفسي هو تأثير تبادل وتفاعل مع عوامل بيئية ( محيط العمل وعوامل شخصية . 

- في المراحل الأولية للاحتراق النفسي نلمح عند المهني الكثير من الالتزام والذي يظهر علي شكل فرط في النشاط وإنكار الاحتياجات الشخصية علي حساب العمل . 

وفي غياب هذه المعايير فمن المبكر الحديث عن الاحتراق النفسي . 

تعليقات