U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

قياس التحصيل الدراسي

قياس التحصيل الدراسي
ما هي طرق التحصيل الدراسي ؟ 

قياس التحصيل الدراسي :

تعتبر عملية قياس التحصيل الدراسي مكوناً رئيسياً في العملية التعليمية ، فهي تمكننا من التعرف علي التغيرات الناجمة عن التعلم وأن الاهتمام المتزايد والمتواصل للوالدين لمعرفة مستوي تحصيل الأبناء يدفع المعلمون إلى قياس مدى حدوث التغيرات في جوانب التحصيل الدراسي من خلال الاختبارات التحصيلية المتعددة والمتنوعة في فترات زمنية محددة من السنة الدراسية .

وللتحصيل الدراسي 3 أنواع من الاختبارات منها الشفوية والمقالية والموضوعية وهي كالتالي : 

1- الاختبارات الشفوية : 

هي عبارة عن أسئلة شفوية تطرح علي التلميذ من قبل المعلم ، خلال الحصة الدراسية تتعلق بموضوع المادة التي تم دراستها سابقاً أو في نفس موضوع الحصة بهدف قياس حجم ما تم تحصيله من معلومات أو معارف ويتم إعطاء التلميذ درجة بناء علي إجابته . 

2- الاختبارات المقالية : 

يسمي هذا النوع باختبارات المقال ، لأن التلميذ يكتب فيه مقالاً كاستجابة للموضوع أو المشكلة التي يطرحها السؤال وعادة تبدأ الأسئلة في الاختبارات المقالية بالكلمات مثل اشرح ، ناقش ، أذكر ، وضح . 

وتتطلب إجابة حرة عن الموضوع فهي تساعد علي الكشف عن قدرة التلميذ علي فهم الموضوع التعامل معه ومعالجته بصورة عقلية من خلال استخدام بعض العمليات العقلية ( تفكير ، فهم ، إدراك ، تحليل ، تركيب ..... إلخ ) . 

3- الاختبارات الموضوعية : 

تستخدم في قياس وتقويم أداء التلميذ وسميت بهذا الاسم لعدم تأثيرها عند التصحيح بالعوامل الذاتية للمعلم كما أنها تشمل جميع أجزاء المادة الدراسية وتصحيح المعلم لهذه الاختبارات محدود بموضوع إجابتها المحددة دون أية فرصة لتدخل ميوله وأهدافه الذاتية في تقرير صحتها أو قيمتها . 

وتأخذ الاختبارات الموضوعية عدة أنواع وهي : 

- اختبارات الاختيار المتعدد : 

ويتألف هذا الاختبار من جزئين الأول يمثل صلب السؤال وهو العبارة الأساسية التي تعرض المشكلة المطلوب حلها أو الإجابة عليها أما الجزء الثاني فهو عبارة عن قائمة الإجابات التي يختار منها التلميذ الجواب الصحيح . 

- اختبار الصواب والخطأ : 

هو عبارة عن مجموعة من العبارات تتضمن حقائق معينة يطلب من التلميذ أن يضع علامة أمام الجواب الصحيح . 

- اختبار المطابقة : 

يتالف من قائمتين من العبارات تشمل الأولي علي أسئلة والثانية تشمل علي الإجابات ويتطلب من التلميذ المطابقة بين كل عبارة مع قائمة الأسئلة وما يقابلها من عبارات الإجابة . 

- اختبار ملء الفراغ : 

يتألف من مجموعة عبارات يتخلل كل منها نقص ظاهر يتجلي في فراغ محدد من العبارة المكتوبة ويترتب علي التلميذ ملء هذا الفراغ بكلمة أو فقرة أو جملة تجعل العبارة الأصلية كاملة وذات معني محدد . 

يقاس التحصيل الدراسي بثلاثة أنواع من الاختبارات الشفهية والمقالية التي تؤكد علي قياس قدرة التلميذ علي التفكير واستخدام ما أكتسبه من معارف ومعلومات والتي تنطوي علي عنصر الذاتية من طرف المعلم والتلميذ والاختبارات الموضوعية تؤكد علي قياس إجابات يتحكم فيها السؤال ذاته وتمكن المعلم من تكوين أحكام موضوعية تتحكم فيها إجابات الطالب وتأخذ أشكالاً متنوعة . 

تعليقات