U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

إعادة التأمين ، مفهومه ، خصائصه ، أنواعه ( بحث كامل )

بحث عن إعادة التأمين
إعادة التأمين وأنواعها 

بحث عن إعادة التأمين :

محتويات البحث : 

(1) إعادة التأمين . 

(2) مفهوم إعادة التأمين . 

(3) خصائص إعادة التأمين . 

(4) أنواع إعادة التأمين . 

إعادة التأمين :

يمكن أن يقال عن إعادة التأمين بأنه ( تأمين التأمين ) وهذه العملية عبارة عن إعادة تأمين المبالغ الفائضة عن طاقة شركة التأمين . 

مفهوم إعادة التأمين : 

غالباً ما تضطر شركات التأمين إلى قبول جميع عمليات التأمين المعروضة عليها ، حتى لو زاد الحد الأقصي لطاقتها في تحمل مخاطر الأعباء التأمينية ، ولكن هذه الشركات لا تحتفظ بكل تلك المخاطر لديها ، إنما تحتفظ بالجزء الذي يتناسب مع طاقتها في تحمل تلك المخاطر ، وتقوم بتحويل الباقي من المخاطر إلى شركة أو عدة شركات تأمين أخرى ، وغالباً ما تكون تلك الشركات المعاد لديها المخاطر متخصصة في قبول مثل هذا النوع من العمليات . 

وبناء علي ذلك ، يمكن تعريف إعادة التأمين بأنه " عملية بمقتضاها ينقل المؤمن المباشر إلى مؤمن آخر يقال له المؤمن المعيد كل أو بعض الأخطار التي تعهد بضمانها إذا تحققت سعياً وراء تحقيق أكبر قد من التناسق بيهما " . 

يتضح من التعريف السابق أن إعادة التأمين عقد منفصل ومستقل عن وثيقة التأمين الأصلية وأن طرفي عقد إعادة التأمين هما معيد التأمين والشركة المتنازلة . 

وإن طرفي عقد التأمين ( وثيقة التأمين ) هما شركة التأمين والمؤمن له ، ولذلك لا توجد صلة أو علاقة مباشرة بين معيد التأمين والمؤمن لهم . 

خصائص إعادة التأمين : 

تتسم عمليات إعادة التأمين بالخصائص الآتية : 

1- لا يدخل المؤمن له الأصلي طرفاً في عقد إعادة التأمين ، فهي عملية داخلية تتم بين شركات التأمين ولا دخل للمؤمن لهم بها . 

2- يلتزم المؤمن الأصلي بدفع قيمة التعويض إلى المؤمن له حتى إذا لم يحصل من الشركة المتنازل لها علي قيمة نصيبها من الخطر الذي قبلت التأمين عليه . 

3- تخضع عملية إعادة التأمين لنفس الشروط الواردة في عقد التأمين الأصلي الذي تم عدقه بين شركة التأمين الأصلية والمؤمن لهم ، حيث ينص في عقد إعادة التأمين المبرم بين شركة التأمين الأصلية وشركة إعادة التأمين وبنفس شروط عقد التأمين الأصلي وخاصة علي نوع الخطر المعاد التأمين عليه وطريقة إعادة التأمين . 

4- يسمي المبلغ الذي تدفعه الشركة الأصلية إلى شركة إعادة التأمين بقسط إعادة التأمين ، ويتم دفعه من الأقساط التي تحصل عليها من المؤمن لهم بمقتضي عقد إعادة التأمين المباشر المبرم بينها وبين المؤمن له . 

أنواع إعادة التأمين : 

وتنقسم عمليات إعادة التأمين إلى ثلاثة أنواع : 

1- إعادة التأمين الاختياري : 

يتم هذا النوع من إعادة التأمين بمحض اختيار شركة التأمين المتنازلة ، ودون اتفاق مسبق بينها وبين شركة الإعادة حيث تعرض شركة التأمين التي ترغب في التنازل عن جزء من عملياتها علي شركة إعادة التأمين ، العمليات التي ترغب في إعادة تأمينها لديها ، ولشركة إعادة التأمين مطلق الحق في قبول إعادة التأمين أو خفضه أو رفضه كلياً . 

2- إعادة التأمين الإجباري : 

وهذا النوع من إعادة التأمين هو الذي يلزم به قانون الإشراف والرقابة علي قطاع التأمين في الدولة ، حيث تنص هذه القوانين علي وجوب قيام شركات التأمين بإعادة تأمين جزء من عملياتها لدي شركة أو شركات تأمين أخرى محلية وذلك لغرض الحد من تحويل أموال كبيرة إلى الخارج . 

3- إعادة التأمين الإنفاقي : 

وهذا النوع من إعادة التأمين يتم بموجب اتفاق سابق بين شركة التأمين وشركة إعادة التأمين ، وتنقسم إلى : 

- إعادة تأمين حصة معينة من الخطر : 

وتتنازل شركة التأمين مباشرة لشركة إعادة التأمين عن نسبة ثابتة من كل عملية من العمليات الداخلية في نطاق الاتفاقية . 

- إعادة التأمين الفائض عن الخطر : 

تعيد شركة التأمين المباشرة التأمين الفائض من الخطر بوجه عام لكل أنواع الخطر دون دراسة مسبقة له والذي لا تريد التأمين عليه بمعرفته . 

- إعادة التأمين الزائد عن الخسارة : 

تحدد شركة التأمين المباشرة الحد الأعلي للخسارة التي يمكن أن تتحملها عند وقوع الخطر المؤمن منه ، علي أن تتحمل شركة إعادة التأمين ما يزيد عن هذا الحد المعين . 

كما يمكن تقسيم عمليات إعادة التأمين حسب مصادرها إلى : 

- إعادة التأمين الوارد : 

وهي عبارة عن عمليات إعادة التأمين التي قبلتها الشركة من شركات أخرى . 

- إعادة التأمين الصادر : 

وهي عبارة عن عمليات إعادة التأمين  التي تتنازل عنه الشركة إلى شركات أخرى ، إما إجبارياً بحكم القانون أو اختيارياً أو اتفاقياً . 

تعليقات