U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم الاستيراد وأهميته وأنواعه

أنواع الاستيراد
ما هو الاستيراد ؟ وما هي أنواعه ؟ 

مفهوم الاستيراد وأهميته وأنواعه :

يعتبر الاستيراد في ميدان التجارة الخارجية كنشاط اقتصادي ، فهو يتمثل في تموين المنتوجات من الخارج وتلبية حاجيات المستهلك بصفة عامة . وفيما يلي سيتم عرض مفهو عملية الاستيراد وأهميتها وأشكالها . 

مفهوم عملية الاستيراد : 

تعريف 1 :

يعرف الاستيراد علي أنه " الطريقة المستخدمة للحصول علي المنتجات التي تحتاجها الدولة ، استيراد المنتجات إلى داخل البلدان غالباً ما يعتمد علي نوع المنتج ، السلع الأساسية ، أو الخدمة . عند الاستيراد إلى داخل بلد يجب التواصل مع الجمارك لتحديد التراخيص اللازمة ، غالباً ما يكون المخلص الجمركي هو الذي يقدم التسهيلات اللازمة لتسهيل انتقال السلع والخدمات بين الدول ، لمعرفته التامة باللوائح والقوانين التي تحدد التعامل بين الدول والرسوم والمستندات المطلوبة . 

تعريف 2 : 

يعرف الاستيراد علي أنه " هو شراء من خارج الحدود الجغرافية لبلد المشتري ، كما أنه يتمثل في مختلف الطرق المتبعة لتموين السلع من الخارج " . 

أهمية الاستيراد : 

الاستيراد هو جزء من التجارة الخارجية يتضمن تخطيط ووضع السياسات التي تعطي مجالات واسعة من الأنشطة المكملة والمرتبطة بهذه الوظيفة ، لذا يجب انتهاج سياسة محكمة في ميدان الشراء ، حيث من المفروض شراء المنتجات والسلع التي تتناسب والغرض الذي يقصد استخدامها فيه ، لضمان تنافسية دائمة ومرتبطة بعنصر التكاليف . 

ولكون الاستيراد يتم خارج الحدود فمن الضروري أن تكون عملة كل من المورد والمستورد مختلفة حيث لتلبية احتياجات اقتصاديات ما ، فإن الدولة مضطرة إلى استيراد بعض المواد الأولية التي تفتقر إليها ، أو استيراد بعض المنتجات التي ربما تكاليف إنتاجها باهظة في البلد المحلي ، أو راجع إلى عدم جودتها ومن هنا نستنتج أن وجود الاستيراد دليل لوجود التصدير من بلد آخر . 

أنواع الاستيراد : 

هناك عدة أنواع للاستيراد التي تقوم بها المؤسسة من بينها : 

ا- الاستيراد بغرض الاستثمار : 

هذا النوع تقوم به المؤسسة بغرض الاستثمار والتوسيع في المشروع ، بأنها تحتاج إلى تجهيزات وتجديد معدات الصيانة ، ولهذا فإن المؤسسة تقوم بعملية الاستيراد لهذه التجهيزات لتسيير وتطوير عملية الإنتاج وتوسيع المشروع . 

2- الاستيراد بغرض توفير المواد الأولية المكملة : 

للقيام بالعملية الإنتاجية والتوسع في المشروع وجب علي المتعامل الوطني أو الأجنبي استيراد مواد إضافية مكملة لعملية الإنتاج أو توسيع المشروع . 

3- الاستيراد بغرض التجارة :

يتضمن هذا النوع من الاستيراد بقصد البيع ، أي إعادة البيع بعد الشراء من الخارج دون إحداث أي تغير أو تحويل علي البضاعة المستوردة ، بصفة أخرى شراء مواد استهلاكية أو صناعية بغرض بيعها علي حالها ، والملاحظ من هذا النوع قيام متعامل محلي أو أجنبي وأصحاب رؤوس الأموال بالاستثمار في هذا المجال ، وتعويض النقص في المنتوجات . 

تعليقات