U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف صعوبات التعلم وعلاماتها

العلامات الدالة علي صعوبات التعلم
ما هو تعريف صعوبات التعلم ؟ وما هي العلامات الدالة عليها ؟ 

تعريف صعوبات التعلم :

تعرف صعوبات التعلم علي انها مجموعة من الاضطرابات التي تنطوي علي صعوبات كثيرة في الاكتساب والتعامل والاستخدام سواء في الاستماع ، أو في المحادثة ، أو في القراءة ، أو الكتابة ، أو القدرات الرياضية ، علماً أن هذه الاضطرابات تتباين من فرد لآخر تحدث بسبب خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي ، ومن الجدير بالذكر أنها قد تحدث بالتزامن مع حالات إعاقة أخرى ، كالضعف الفكري ، أو الاضطراب الاجتماعي والعاطفي ، إلا أنها لا تعد نتيجة مباشرة لتلك الظروف أو التأثيرات . 

العلامات الدالة علي صعوبات التعلم :

تختلف العلامات الدالة علي صعوبات التعلم من سن لآخر كالأتي : 

هناك بعض العلامات والأعراض الدالة علي صعوبات التعلم التي تصيب من هم ما بين الخمس سنوات إلى تسع سنوات ، وهي : صعوبة تعلم العلاقة بين الحروف والأصوات . عدم القدرة علي إنتاج الأصوات للتعبير بالكلمات . البطء في تعلم المهارات الجديدة . إحداث أخطاء مكررة . صعوبة في تعلم مفاهيم الرياضيات الأساسية . صعوبة في تذكر التسلسل والوقت . 

وهناك بعض العلامات والأعراض الدالة علي صعوبات التعلم التي تصيب من هم ما بين سن العاشرة إلى سن الثالثة عشر ، وهي : صعوبة في فهم القراءة ، ومهارات الرياضيات . مواجهة المشاكل في مسائل الاختبار المفتوحة ومشاكل الكلمات . ضعف في المهارات الكتابية . ضعف في المهارات التنظيمية ، مثل ترتيب غرفة النوم أو القيام بالواجبات المنزلية . مشاكل في متابعة المناقشات في الفصول الدراسية ، والتعبير عن الأفكار بصوت عالٍ . 

أسباب صعوبات التعلم : 

تختلف الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بصعوبات التعلم حيث يرجع بعض الباحثين السبب إلى العديد من التأثيرات ، كالتأثيرات الجينية ، وتطوير الدماغ ، والآثار البيئية ، بالإضافة إلى كون الباحثين غير متأكدين من أن السبب يرجع إلى أسباب وراثية أم لعوامل بيئية ، فقد يكون لتطور الدماغ قبل الولادة تأثير في ذلك ، كما أن احتمالية الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة ، أو من يعانون من إصابة في الرأس فرصة أكبر في الإصابة بصعوبات في التعلم ، ويشار إلى أن الآثار البيئية مثل السموم ، وسوء التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة تعد من العوامل المحتملة في تطور صعوبات التعلم . 

تعليقات