U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أساليب الكشف عن الطلاب الموهوبين

ما هي أساليب الكشف عن الطلاب الموهوبين
ما هي أساليب الكشف عن الطلاب الموهوبين ؟ 

أساليب الكشف عن الطلاب الموهوبين :

يعد الهدف من اكتشاف الومهوبين قائم علي تقديم الرعاية والعناية لهم في مجالات مختلفة تسهم في صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم ، ونظراً لاختلاف تعريفات الموهبة والموهوبين تختلف كذلك الطرق والأساليب المستخدمة في التعرف علي الموهوبين والكشف عنهم وتطورها مرتبط بحاجة المجتمع إلى التطور والرقي . 

كما ينبغي النظر إلى هذه الوسائل والطرق إلى مؤشرات ومنبئات لوجود الموهبة والتي يشار إليها بأنها " مجرد مؤشرات ومنبئات عن إمكانية وجود الموهبة وليست محكاً أو معياراً أكيداً لتحقيق الموهبة وإثبات وجودها " . 

ومن أهم الوسائل والإجراءات المستخدمة في الكشف عن الموهبة ما يلي : 

أولا : مرحلة الترشيح : 

1- ترشيح الوالدين . 

يمكن الحصول علي معلومات عن الموهوبين بطرح عدة أسئلة للوالدين مثل الكتب التي يستمتع بقراءتها والأنشطة التي يمارسها وطلب إبداء آرائهم وملاحظاتهم عن سلوك أبنائهم في مراحل حياتهم المختلفة . 

ويأتي ذلك بعد تعريف الوالدين بمفهوم الموهبة وخصائص الطلبة الموهوبين كي تكون الإجابات دقيقة كما لا يعتمد علي هذا الترشيح وحده ، بل يلجأ إلى وسائل وإجراءات أخرى . 

2- تشريح المعلمين . 

إن المنطلق الأساسي في ترشيح المعلمين هو أن المعلمين هم الأكثر التصاقاً بالطلاب ومعايشة لهم في المدرسة . والأقدر علي تقويم أدائهم الدراسي . 

وكي يكون الترشيح صادقاً يجب تحسين فعالية المعلمين تحت اقتراحات عملية لتحقيق هذا الهدف : 

أ- تدريب المعلمين وإعدادهم للقيام بعملية الترشيح عن طريق توضيح أهداف البرنامج والتعريف الإجرائي للموهبة ومصادر المعلومات التي يحتاجها المعلم وكيفية تقدير الخصائص السلوكية في مقاييس التقدير .

ب- تزويد المعلمين بتعليمات وأدوات كافية لكتابة ملاحظاتهم والتعبير عن أحكامهم التي ترتبط بشروط الترشيح . 

ج- تكليف المعلمين الذين يعرفون الطلبة حق المعرفة بعملية الترشيح ، وربما يكون من المناسب لو تمت هذه العملية علي شكل دراسة حالة يشارك فيها المعلمون والمرشد التربوي ومدير المدرسة بعد أن يطلعوا علي أهداف البرنامج ومناهجه ومراحل عملية الاختيار . 

3- ترشيح الزملاء . 

تتميز هذه الطريقة بدرجة عالية من الصدق ، وتركز علي مجموعة من الأسئلة حول تمتع الموهوب بصفات قيادية وقدرته علي الإبداع .. وغيرها ، ويمكن تصميم استبانة توزع علي الزملاء تكون أكثر شمولاً وتحديداً لسمات الموهوب . 

ثانيا : مرحلة الاختبارات والمقاييس : 

تساهم الاختبارات والمقاييس في التعرف علي الموهوبين ويتم تحديد عدد ونوعية الاختبارات والمقاييس المستخدمة علي نوعية التعريف الذي تم تبنيه . 

يمكن تصنيف الاختبارات المستخدمة في الكشف عن الموهوبين إلى : 

1- اختبارات الذكاء الفردية . 

تتميز هذه الطريقة بقدرتها علي قياس قدرة الفرد العقلية بشكل عام ، وقدرتها التنبؤية بدرجة معقولة علي التحصيل الأكاديمي ، كما أنها تتميز بالكشف عن قدرات الطلبة الموهوبين الذين يعانون من تدني في التحصيل أو صعوبات التعلم . ومن هذه الاختبارات : 

أ- مقياس ستانفورد بينيه . 

ب- مقياس وكسلر . 

ج- بطارية تقوييم كوفمان . 

د- مقايس مكارثي . 

2- اختبارات الذكاء الجمعية .

هي اختبارات تطبق علي عدد كبير من الطلاب في وقت واحد فبعض الاختبارات تعطي درجة واحدة أو تقدير واحد وبعضها الآخر تعطي درجتين أو أكثر للجوانب المختلفة في القدرة العقلية ومن هذه الاختبارات مصفوفة ( ريفن ) التتابعية . 

3- اختبارات التحصيل . 

 يعرف التحصيل بأنه " حدوث عمليات التعلم المرغوب فيها ، باعتباره نتاج التفاعل بين الاستعداد للتعلم وإتاحة الفرص للإفادة من ذلك الاستعداد . 

وتعتبر من أكثر الاختبارات شيوعاً ، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي : اختبارات التحصيل التشخيصية ، واختبارات التحصيل المسحية ، واختبارات قياس مستوي التهيئة في مجال ما . 

4- اختبارات التفكير الابتكاري . 

إن اختبارات الذكاء تقيس قدرة الموهوب علي التعلم إلا أنها لا تعطي صورة كاملة عن نوعية ومستوي التفكير والحاجة تدعو إلى أنواع أخرى من الاختبارات ، وتقيس القدرات التي تنتمي إلى التفكير التباعدي والتفكير الابتكاري الذي يمثل أعلى وأهم الوظائف العقلية . 

وأهم هذه الاختبارات وأكثرها انتشاراً واستخداماً هي الاختبارات التي طورها بول تورانس والتي تهدف إلى قياس قدرات التفكير الإبتكاري الأربع وهي : الأصالة ، والمرونة ، والطلاقة ، وإدراك التفاصيل . 

وقد تم تطوير نوعين من الاختبارات ، اختبارات لفظية ، تعتمد علي اللغة ، واختبارات الأشكال ، والتي تعتمد علي تكوين وإكمال الأشكال والصور وتقيس هذه الاختبارات قدرات التفكير الابتكاري في مدى عمري ممتد من الروضة حتى الدراسات العليا ، ويمكن تطبيقها فردياً أو جمعياً . 

5- مقاييس التقدير . 

مقاييس التقدير هي عبارة عن " مجموعة من العبارات ، تصاغ بطريقة إجرائية تمثل الخصائص السلوكية التي تصف الطالب الموهوب عن غيره " . 

أنواع فقرات المقاييس وهي كالتالي : 

مقاييس سمات التعلم ، والدافعية ، والإبداعية ، والقيادة ، والبراعة الفنية ، والمسرحية ، والاتصال الفعال ، والاتصالات ( التعبيرية ) ، وسمات التخطيط . 

تعليقات