U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

علاقة الاتصال بالتنظيم الإداري

علاقة الاتصال بالتنظيم الإداري
ما هي العلاقة بين الاتصال والتنظيم الإداري ؟ 

علاقة الاتصال بالتنظيم الإداري :

يعتبر الاتصال الإداري ركيزة أساسية داخل المؤسسات حيث يعمل علي تسهيل التسير والانجسام والتعاون بين أفرادها ، حيث نجد أن الإداري التنفيذي والرئيس والمرؤوس والمعلم والمتعلم كل يقضي وقته في الاتصال . 

ولتحقيق غايات المؤسسة لابد من ضمان التوافق بين أهدافها وأهداف العاملين بها حتى يكون لديهم دافعاً قوياً لإنجاز الأعمال المطلوبة كل منهم علي أكمل وجه وبأحسن صورة . 

حيث إنه كلما احس الفرد بأهمية الأعمال التي يقوم بها ويؤديها ، وتحصل علي المعلومات اللازمة في الوقت المحدد وبصورة واضحة هذا جهة ، وكلما كان هناك رجع صدي ( التغذية الراجعة ) من طرف المؤسسة وتقدير لما ينجزه العامل أي درجة الرضاء عنهم إضافة إلى وجود الحرية في التعبير عن الآراء والاقتراحات والاستفسارات عن بعض النقاط الغامضة في سياسة المؤسسة أو ما تعلق الأداء الوظيفي من جهة أخرى تعززت بداخل العامل روح الانتماء للمؤسسة . 

وعليه فإن المؤسسة هي التي تعمل علي ضمان تقدمها كما أنه لابد عليها من زيادة اهتمامها بالمورد البشري لتصل إلى الأهداف المنشودة ، وهذا لن يتحقق إلا في ظل اتصال إداري ناجح ومسير بفاعلية . 

حيث أنه كلما كان انفتاح قنوات الاتصال أي جعل المؤسسة بمثابة نظام مفتوح تظهر فيه العلاقات المتبادلة من خلال التأثير والتأثر وإتاحة الفرص لكافة العاملين للإحساس بالمشاركة في تحديد الأفكار والوحدات والمشاعر كلما ضمن التنفيذ الكامل والسليم لكل المهام الموكلة إليهم ، وكلما كان التنظيم الإداري أقدر وأكثر كفاءة في تحقيق أهداف المؤسسة المنشودة . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة