U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم الرقابة الداخلية

مفهوم الرقابة الداخلية
ما هو مفهوم الرقابة الداخلية ؟ 

مفهوم الرقابة الداخلية : 

تعرف الرقابة الداخلية بأنها عملية يتم تصميمها وتنفيذها من قبل الإدارة والأفراد في المنشأة بهدف إعطاء درجة تأكيد معقولة عند مدي تحقيق المنشأة لأهدافها بما يخص مصداقية إعداد التقارير المالية وكفاءة وفعالية العمليات والالتزام باللوائح والقوانين الموضوعة . 

وتعرف الرقابة الداخلية علي أنها نظام محدد ومعرف في المؤسسة ، يشمل مجموعة الإجراءات والسياسات والموارد والسلوكيات التي تتناسب مع المؤسسة ، ويساهم في السيطرة علي أنشطتها بكفاءة وفاعلية من جهة ، ويأخذ في الحسبان المخاطر التي قد تؤثر عليها سواء تشغيلية أو مالية من جهة أخرى . 

كما تعرف بأنها كافة الإجراءات والسياسات التي تضعها إدارة المنشأة لتساعدها في الوصول إلى تحقيق أهدافها ولضمان حماية أصولها والموجودات واكتشاف الغش وتوفير معلومات مالية موثوقة في الوقت المناسب . 

كما عرفتها لجنة رعاية المؤسسات Committee Of  Sponsoring Organizations  ( COSO ) بأنها عملية وضعت من قبل مجلس الإدارة والإدارة والأفراد الآخرين لتعطي تأكيد معقول عن مدى تحقيق المنشأة لأهدافها التالية : 

1- الاعتماد علي القوائم المالية : 

تقع مسؤولية إعداد القوائم المالية علي الإدارة للتأكد من أن البيانات المدرجة فيها تم عرضها وفق المبادئ المحاسبية المتعارف عليها ، وبما يخدم مصلحة مستخدمي التقارير المالية خاصة الأطراف الخارجية . 

2- الالتزام بتطبيق القوانين والتشريعات : 

يتم وضع نظام الرقابة للتأكد من الالتزام بتطبيق القوانين والأنظمة والتشريعات واللوائح سواء داخلية أم خارجية . 

3- كفاية وفعالية العمليات : 

يتم تصميم نظام رقابة فعال في الوحدة وذلك لتعزيز الاستخدام الفعال والأمثل للموارد بما يحقق كفاية العمليات وتوفير معلومات دقيقة تساهم في اتخاذ القرار وتحقيق الكفاية وحماية الأصول والممتلكات الخاصة بالوحدة ، حيث تتعرض للتلف والسرقة والضياع في حال عدم وجود نظام رقابة فعال . 

وفي ضوء التعريفات السابقة نلخص تعريف الرقابة الداخلية بأنها : 

كافة السياسات والإجراءات والأنشطة التي تصممها وتضعها الإدارة والأفراد المتحكمين بها ، توضع بهدف ضمان سير العمل وتقديم تأكيد معقول عن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها بكفاءة وفاعلية وفق القوانين التشريعات المعمول بها بما يضمن حماية لأصولها وإصدار تقارير مالية موثوق بها . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة