U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي أضرار الانفعالات ؟ وما هي فوائدها ؟

ما هي فوائد الانفعالات
أضرار الانفعالات وفوائدها ؟ 

ما هي أضرار الانفعالات ؟ وما هي فوائدها ؟ 

إن للإنفعالات بالنسبة للفرد أضراراً كما أن لها فوائداً وهي كما يلي : 

اضرار الانفعالات :

1- يؤثر الانفعال علي تفكير الفرد فيمنعه من الاستمرار ، كما هو الحال في حالة الغضب أو يجعل التفكير بطيئاً كما هو الحال في حالات الحزن والاكتئاب . 

2- يقلل الانفعال من قدرة الشخص علي النقد وإصدار الأحكام الصحيحة . 

3- كما يؤثر أيضاً علي الذاكرة فيما يتصل بالأحداث التي تتم أثناء فترة الانفعال . 

4- في حالة حدوث الانفعالات بشكل دائم ومستمر ، يترتب عليها العديد من المتغيرات الفسيولوجية ، مما يؤدى إلى حدوث تغيرات عضوية في الأنسجة وينشأ في هذه الحالة ما يسمي بالأمراض النفس جسمية أو السيكوسوماتية . 

فوائد الانفعالات : 

تحقق الدرجات المعتدلة من الانفعالات العديد من الفوائد بالنسبة للفرد ومنها ما يأتي : 

1- تزيد الشحنة الوجدانية المصاحبة للانفعال من تحمل الفرد وتدفعه إلى مواصلة العمل وتحقيق أهدافه . 

2- للانفعال قيمة اجتماعية ،فالتعبيرات المصاحبة للانفعال ذات قيمة تربط بين الأفراد وتزيد من فهمهم لبعضهم البعض . 

3- تعتبر الانفعالات مصدراً من مصادر السرور ، فكل فرد يحتاج إلى درجة معينة منها إذا زادت أثرت علي سلوكه وتفكيره ، وإذا قلت أصابته بالملل . 

4- تهيئ الانفعالات الفرد للمقاومة من خلال تنبيه الجهاز العصبي اللاإرادي . 

تصنيف الانفعالات : 

1- تختلف الانفعالات من حيث المشاعر المصاحبة لها ، منها انفعالات سارة تصاحبها مشاعر ارتياح مثل انفعالات الفرح والزهو ، ومنها انفعالات أليمة يصاحبها مشاعر عدم الارتياح لأنها ترتبط بإعاقة الحاجات الأساسية للفرد ، مثل الغضب والغيظ . 

2- تتباين الانفعالات أيضا من حيث الأثر الناجم عنها ، فبعضها ذات أثر منشط كالفرح والغضب والبعض الآخر مثبط مثل الحزن أو الانقباض. 

3- من حيث درجة الوضوح ، نجد بعض الانفعالات بارزة ، ذات تقاسيم ومعالم واضحة ، كالضحك والتقزز ، بينما نجد انفعالات أخرى تعاليمها غير واضحة مطموسة مثل حب التملك . 

4- قد تكون الانفعالات عرضية طارئة مثل الغيط ، أي تزول بزوال مثيراتها ، وقد تكون مزمنة لا يدرك لها الشخص سبباً مثل القلق ومشاعر الذنب ، وكلاهما يرجع إلى أسباب لا شعورية ، أو نتيجة الصدمات الانفعالية التي تعتري الفرد أثناء طفولته . 

5- الانفعالات إما بسيطة أولية لا  يمكن تحليلها إلى أبسط منها كالخوف والغضب ، وقد تكون الانفعالات مشتقة ، وهي التي تعقب الانفعالات البسيطة الأولية مثل اليأس أو الأمل الذي يعقب الخوف مثلا . 

تعليقات