U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني ؟

ما هي تقنيات التعليم الإلكتروني
ما هي التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني ؟ 

التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني : 

يحتوي التعليم الإلكتروني علي مجموعة من المصادر التقنية الحديثة ، ومنها : 

1- البرمجية التعليمية ( Instructional Software ) : 

يمكن من خلالها تجهيز المناهج الدراسية ، وتحميلها علي أجهزة التلاميذ والرجوع إليها وقت الحاجة ، وتأتي أهمية هذه الوسيلة من أن المادة التعليمية التي يمكن تخزينها عليها قد تكون علي شكل فيلم فيديو تعليمي مصحوب بالصوت ، أو لعرض كتاب إلكتروني مؤلف من آلاف الصفحات ، أو مزيج من المواد المكتوبة مع الصور الثابتة والفيديو ( صور متحركة ) . 

كما توفر هذه التقنية للمعلمين والمتعلمين أبعاد إضافية لدور التقنية في التعليم من أهمها أن كل جزئية من النص يمكن الوصول إليها في زمن قصير لا يتعدي الثواني . 

2- الشبكة الداخلية ( Intranet ) : 

حيث يتم ربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة ببعضها البعض ، بحيث تمكن المعلم من إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة المتعلمين كأن يضع نشاطاً تعليمياً أو واجباً منزلياً ، ويطلب من الجميع تنفيذه وإرساله مرة أخرى إلى جهازه . 

3- الشبكة العالمية للمعلومات ( The Internet ) : 

وهو إحدى الوسائط التي تستخدم في المدرسة الإلكترونية ، حيث يمكن توظيفها كوسيط إعلامي وتعليمي في آن واحد ، فيمكن لمؤسسة تعليمية أن تعلن عن برامجها وتروج لها عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات ، وتوضح للمستهدف كيفية الاتصال بها ، كما يمكن لها أن تخزن جميع برمجياتها التعليمية علي الموقع الخاص بها ويكون الدخول متاح للمتعلمين حسب الطريقة التي تتبعها المؤسسة . 

4- مؤتمر الفيديو ( Video Conferences ) : 

تتيح هذه التقنية ربط المشرفين والمختصين الأكاديميين مع المتعلمين في مواقع متفرقة وبعيدة من خلال شبكة تلفازية عالية القدرة ، فمؤتمر الفيديو عبارة عن إرسال الصور ( فيديو ) والكلام ( الصوت ) في اتجاهين ذهاباً وإياباً بين اثنين أو أكثر في أماكن مختلفة . 

ويتم ذلك من خلال استخدام الكاميرات لالتقاط الصور الثابتة والمتحركة وإرسالها من الموقع المحلي ( المرسل ) علي موقع الطرف الآخر ( المستقبل ) ثم يتولي الفيديو ( برنامج ) عرض الصور أو اللقطات الفيديوية المستلمة من الطرف الآخر ، وتلتقط الميكروفونات الصوت من المصدر ثم ترسله إلى الطرف الآخر ( المستقبل ) حيث توجد سماعات الصوت لإذاعته للمتلقي فهي بذلك تضمن تحقيق عرضين هما : الأول توسيع الوصول لمراكز مصادر المعلومات والثاني تسهيل التعاون بين الدارسين وتبادل الخبرات مما يعجل بعملية التعليم . 

5- الفيديو المتفاعل ( Interactive Video ) : 

تقنية الفيديو المتفاعل تشتمل علي كل من تقنية أشرطة الفيديو وتقنية اسطوانات الفيديو مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو . 

فيعمل الحاسب علي تحقيق التفاعل الذي يتم بين المتلقي وجهاز الفيديو حيث يخلق بيئة تعليمية تساعد في تقديم المعلومات بطريقة شيقة ومنظمة مدعمة بالصور والرسوم ومصحوبة بالمؤثرات الصوتية المختلفة ، مما يزيد من حيوية وتفاعل استجابة المتعلم وتعد هذه التقنية وسيلة اتصال باتجاه واحد لأن المتعلم لا يمكنه التفاعل مع المعلم . 

6- برامج القمر الصناعي ( Satellite Programs ) : 

يتم هنا توظيف برامج الأقمار الصناعية المقترنة بنظم الحاسب والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات ، مما يسهل إمكانية الاستفادة من القنوات السمعية والبصرية في عملية التدريس والتعليم ، ويجعلها أكثر تفاعلاً وحيوية . 

وفي هذه التقنية يتوحد محتوي التعليم وطريقته في جميع أنحاء البلاد أو المنطقة المعنية بالتعليم ، لأن مصدرها واحد شريطة أن تزود جميع مراكز الاستقبال بأجهزة استقبال وبث خاصة متوافقة مع النظام المستخدم . 

7- المؤتمرات الصوتية Audio Conference : 

هذه التقنية تعتبر أقل تكلفة مقارنة بمؤتمرات الفيديو وأبسط نظاماً ومرونة وقابلية للتطبيق في التعليم المفتوح . وهي تقنية إلكترونية تستخدم في أبسط حالاتها هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة علي هيئة خطوط هاتفية توصل المحاضر بعدد من الدارسين المنتشرين في أماكن متفرقة . 

تعليقات