U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

النظام المحاسبي الحكومي ، مقدمة عنه ، تعريفه ، وظائفه ، خصائصه ( بحث كامل )

بحث عن النظام المحاسبي الحكومي
ما هو النظام المحاسبي الحكومي ؟  وما هي وظائفه ؟ 

بحث عن النظام المحاسبي الحكومي :

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن النظام المحاسبي الحكومي . 
(2) تعريف النظام المحاسبي الحكومي . 
(3) وظائف النظام المحاسبي الحكومي . 
(4) خصائص النظام المحاسبي الحكومي الجيد . 

مقدمة عن النظام المحاسبي الحكومي :

يتعرف النظام المحاسبي من أقدم النظم المحاسبية والمصدر الرئيسي للمعلومات الاقتصادية لما تتمتع به هذه المعلومات من أهمية في اتخاذ القرارات ، لأن عدم توفر القدر الكافي والمناسب والصحيح منها يعتبر من أهم أسباب فشل الكثير من القرارات . 

والنظام المحاسبي الحكومي يعتبر أحد النظم المحاسبية الخاصة التي تتولي متابعة النشاط الحكومي وتناط مهمة الإشراف عليه بأعي مستوي إداري ممكن في الإدارة المالية العامة لضمان تنظيم وتوحيد أسلوب العمل المحاسبي في الوحدات الحكومية بصورة مركزية وشمولية كونه الأسلوب الأمثل لتجميع كافة التقارير التي تعدها الوحدات الحكومية في وثيقة واحدة تعرض نتائج أعمال الحكومة . 

تعريف النظام المحاسبي الحكومي :

إن الهدف الأساسي من النظام المحاسبي هو إنتاج تقارير تخدم متخذي القرار ، وحيث أن النظام المحاسبي الحكومي يتولي متابعة النشاط الحكومي الذي يتميز بخصائص تميزه عن النشاط التجاري ، فإن المفاهيم والقواعد والأسس المحاسبية التي يعتمد عليها تستند إلى مجموعة من القوانين والأنظمة والتعليمات . 

ولتوضيح ذلك يمكن عرض مجموعة من التعريفات المتعلقة بالنظام المحاسبي الحكومي علي النحو التالي : 

1- يعرف النظام المحاسبي الحكومي بأنه " مجموعة من الطرق والإجراءات والتعليمات المحاسبية التي تستخدم مجموعة من المستندات والسجلات المحاسبية بهدف حماية موجودات الحكومة وتقديم البيانات المالية الدقيقة ضمن تقارير وقوائم مالية تعكس نتائج النشاط الحكومي " . 

2- كما يعرف أيضا بأنه النظام الذي يقوم بوظائف المحاسبة في الوحدات الحكومية غير الهادفة لتحقيق الربح وهو يعمل بموجب إطار من المبادئ والأسس والقواعد والهدف من وضعها السيطرة علي الموارد المالية وتنظيم نفقاتها وفقاً للموازنة العامة . 

3- ويعرف أيضاً بأنه مجموعة من الطرق والإجراءات والتعليمات المحاسبية المقننة تستخدم مجموعة من المستندات والسجلات التي تساعد في تقييم أداء الوحدات الحكومية ومدى تقيدها بالقوانين والأنظمة المتعلقة بعمليات الجباية والإنفاق وتسهيل أعمال الرقابة الداخلية والخارجية . 

وبتحليل التعريفات المذكورة يتضح أن النظام المحاسبي يستند إلى مجموعة من القواعد والإجراءات البعض وصفها بأنها مقننة والبعض الآخر أغفل عنها هذا الوصف وهذه القواعد يمكن تصنيفها في مجموعتين رئيسيتين كما يلي : 

- قواعد علمية ومهنية : 

وهي مجموعة المبادئ العلمية للمحاسبة وأسس القياس المحاسبي المستخدمة في تتبع وتحليل ودراسة المعاملات المالية وقياس نتائجها . 

- قواعد فنية : 

ويقصد بها مجموعة المستندات والسجلات والتعليمات والطرق والإجراءات لبيان الحسابات وأنواعها وهي تمثل عناصر النظام المحاسبي . 

وظائف النظام المحاسبي الحكومي :

يؤدى النظام المحاسبي الحكومي العديد من الوظائف والمهام التي تساعد الإدارة علي القيام بواجباتها علي أكمل وجه وتتمثل هذه الوظائف بالآتي : 

1- النظام المحاسبي الحكومي أداة السلطة التنفيذية في تجهيز البيانات للعمليات التي تقوم بها الوحدات الحكومية لتوفير المعلومات اللازمة لمتابعة تنفيذ الموازنة العامة ومعالجة الانحرافات حال وقوعها . 

2- يمثل النظام المحاسبي الحكومى شبكة الاتصال الرئيسة والرسمية التي تربط بما توفره تلقائياً من بيانات ومعلومات ومؤشرات بين السلطة التنفيذية وأجهزة الرقابة الخارجية وخاصة السلطة التشريعية . 

3- يؤكد علي الإحساس بالمسؤولية فبمجرد شعور الشخص أن عمله خاضع للمحاسبة والتقييم تمتلكه الرغبة في رفع مستوي أدائه وتحسين أسلوب عمله . 

4- يعتبر النظام الموحد للمعلومات ، وتلتزم به كافة الوحدات الإدارية الحكومية وذلك بتجميع كافة البيانات المتعلقة بالوحدات الحكومية ووضعها في خلاصة موحدة تبين نتائج العمليات المالية الحكومية وتحدد وضعها المالي كمؤسسة واحدة . 

5- التسجيل التاريخي للمعاملات المالية التي تقوم بها الوحدات بحيث يمكن الرجوع لهذه التسجيلات عند الحاجة . 

6- فرض الرقابة علي الأموال العامة لمنع أي ضياع أو اختلاس أو سوء استخدام لها وكشف الأخطاء والتلاعب الذي يمكن أن يحدث . 

7- متابعة ما يستحق للدولة علي الأفراد والمؤسسات والعمل علي تحصيلها وحفظ قيودها وسجلاتها . 

خصائص النظام المحاسبى الحكومي الجيد : 

ليكون النظام المحاسبي الحكومي متطوراً وقادراً علي تحقيق أهدافه فإن ذلك يتطلب أن يتوفر لهذا النظام مجموعة من الخصائص التي تتمثل في الآتي : 

1- أن يتفق النظام المحاسبي مع المتطلبات الدستورية والقانونية وغيرها من المتطلبات الأخرى . 

2- أن يرتبط النظام المحاسبي يتصنيفات الموازنة العامة وبما يكفل تحديد واجبات ومسؤوليات الأفراد في مختلف المستويات الإدارية . 

3- تصميم الحسابات بطريقة تحدد الأهداف والأغراض التي خصصت وصرفت من أجلها الأموال وتحديد مراكز المسؤولية التي تتولي صرف المخصصات خلال تنفيذ البرنامج . 

4- يجب أن يشتمل النظام المحاسبى الحكومى علي نظام محكم للرقابة الداخلية وإجراءات فعالة للمراجعة توضح مدى التقيد بالقوانين والأنظمة . 

5- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لأغراض التخطيط الاقتصادي وتخطيط السياسات المالية وتسهيل إعداد تقديرات الدخل القومي والحسابات القومية . 

6- توفير نظام حسابات للتكاليف يهدف لتوليد البيانات والمعلومات المتعلقة بنفقات تنفيذ البرامج والمشروعات ويسمح بقياس تكلفة وحدة الخدمة ودرجة الكفاءة التي نفذت بها . 

7- ضمان تطبيق نظام محاسبي محكم ومتناسق بين الوحدات الإدارية الحكومية المختلفة لتوفير مجموعة من الدفاتر والمستندات والحسابات المتصلة ببعضها لإنتاج بيانات متناسقة ومنظمة . 

8- توفير البيانات والمعلومات التي تفصح عن نتائج تنفيذ البرامج الاقتصادية والمالية وتلبي متطلبات التخطيط التنموي ومراجعة وتقييم الأداء . 

9- أن يسمح النظام بتنفيذ الرقابة الإدارية الفعالة علي الأموال والعمليات ، وإدارة البرامج ويسهل عمل الرقابة الداخلية والخارجية وذلك بتوفير البيانات اللازمة لكل منهما . 

10- أن يقدم عرضاً واضحاً وشاملاً للوضع المالي ونتائج العمليات للأموال والأنشطة الحكومية بما ينسجم مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً . 

11- تنفيذ الأعمال المالية في الوقت المناسب وبأسلوب كفؤ وموثوق به وخاضع للرقابة . 

12- أن يوفر أساس مناسب للرقابة علي تنفيذ الموازنة العامة . 

تعليقات