U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

المعلومات الإستراتيجية ، ماهيتها ، مفهومها ، أهميتها ( بحث كامل )

المعلومات الإستراتيجية pdf
ما هي المعلومات الإستراتيجية ؟ وما هو مفهومها ؟ 

ماهية المعلومات الإستراتيجية :

يعتبر مفهوم نظم المعلومات الإستراتيجية من المفاهيم المعاصرة التي أظهرها مسار التطور التاريخي لتطبيقات نظم المعلومات في المجال المختلفة ، وارتبط هذا المفهوم بتسهيل مهمة الإدارة للقيام بالتخطيط الإستراتيجي . 

مفهوم المعلومات الإستراتيجية :

1- من حيث خصائصها : 

هي المعلومات ذات الوجه المستقبلي والتي تنطوي علي درجة عالية من حالات عدم التأكد والمخاطرة ، والتي ترتبط بالخطط بعيدة الأمد ، والتي تقع ضمن اهتمامات الإدارة العليا للشركة . 

2- من حيث مجالات استخدامها : 

هي المعلومات التي تستدخدمها إدارة الشركة إما في استباق المشكلة قبل حدوثها ( توقع الفرصة قبل ظهورها ) ، أو في المشكلات واستغلال الفرص من قبل صانعي القرارات . 

3- من حيث أهدافها : 

هي المعلومات التي تسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية الرئيسة للشركة ، والمتمثلة بالبقاء والنمو والربحية الإستراتيجية . 

4- من حيث المستويات الإدارية : 

هي المعلومات التي تسهل مهمة التخطيط الإستراتيجي والتحكم الإستراتيجي ، إلى جانب أداء الأنشطة المالية والمحاسبية الإستراتيجية في الشركة ، لغرض تحقيق ميزات الإستراتيجية . 

أهمية المعلومات الإستراتيجية :

إن نظام المعلومات الاستراتيجي الفعال يمكن الشركات من تحقيق الميزة التنافسية ، وتعزيز الكفاءة التشغيلية ، وكذلك تعزيز مستوي الإبداع في الشركة . 

فعملية بناء الميزة التنافسية أو تعزيزها ليست بالمهمة السهلة ، بل تعد من أكبر التحديات التي تواجه الشركات ، فالميزة التنافسية عمادها التكلفة المنخفضة والتمايز ، فالشركة تمتلك ميزة تنافسية عندما يكون معدل أرباحها أعلى من معدل أرباح الصناعة ، تمتلك ميزة تنافسية إذا كانت قادرة علي تطبيق عمليات إنتاج مطبقة في الشركات التنافسية ، وبالتالي تحقق قيمة للشركة . 

كما أن تعزيز الكفاءة التشغيلية يشير إلى القدرة التي تتمتع بها الشركة في أداء عملياتها التشغيلية المختلفة بأقل التكاليف الممكنة في إطار الموارد المتاحة ، وصولاً إلى مستوي أداء مطلوب للشركة ، وذلك مقارنة مع أداء منافسيهم لعملياتهم علي نحو يحقق لهم التفوق عليهم . 

وتسهم نظم المعلومات الإستراتيجية في تعزيز مستوي الإبداع في الشركة سواء علي مستوي ابتكار منتجات أو تطويرها ، واستخداث أساليب جديدة في إنجاز مهام العمل ، أو استحداث أساليب إدارية جديدة أو تطوير نظم جديدة . 

المعلومات المحاسبية الإستراتيجية :

بناء علي ما تقدم من توضيح لمفهوم المعلومات الإستراتيجية وأهمية تلك المعلومات ، يشتق مفهوم المعلومات المحاسبية الإستراتيجية ، بأنها المعلومات الكمية وغير الكمية التي تخص الأحداث الاقتصادية التي تتم معالجتها والتقرير عنها بواسطة نظم المعلومات المحاسبية ، وترتبط بالخطط بعيدة الأمد ، وتقع ضمن اهتمامات الإدارة العليا للشركة ، لأنها تدعم اتخاذ القرارات الإستراتيجية ، وتسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية وتعزيز الميزة التنافسية للشركة . 

فالمعلومات المتعلقة بتوفير الموارد المالية ، وتطوير المنتجات وخطوط الإنتاج ، وتخفيض تكاليف الإنتاج ، والمعلومات المتعلقة بالقرارات الرأسمالية والتمويلية ، جميعها تعتبر أمثلة للمعلومات المحاسبية الإستراتيجية . 

تعليقات