U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أنواع الاستثمارات الرأسمالية

ما هي أنواع الاستثمارات الرأسمالية
ما هي أنواع الاستثمارات الرأسمالية ؟ 

أنواع الاستثمارات الرأسمالية : 

تصنف أنواع الاستثمار الرأسمالي وفقاً لمعيارين : هما : 

المعيار الأول : الاستثمارات حسب الهدف : 

1- استثمارات إحلالية : 

وهي استثمارات تهدف إلى إحلال الأصول الجديدة بدل القديمة ، وسبب الاستبدال هو إما لاستهلاك الآلة ، أو بسبب التقدم التكنولوجي ، وتهدف إلى زيادة الأرباح عن طريق تخفيض التكاليف مع ثبات حجم الإنتاج والمبيعات ، وتنخفض درجة الخطر علي مثل هذا النوع من الاستثمارات لعدم تغير طبيعة المنتج . 

2- استثمارات ابتكارية أو تطويرية : 

وهي التي تعتمد علي التغيرات التكنولوجية ، لتلبية أذواق المستهلكين ، أو لمواكبة التطور التكنولوجي ، لزيادة القدرة علي المنافسة ، وتتعرض مثل هذه الاستثمارات إلى ارتفاع درجة الخطر نتيجة لتغير طبيعة المنتج نفسه  ،فإنتاج فرشاة الأسنان بالبطارية قد لا تجذب المستهلكين ، وبذلك يكون الخطر أكبر لعدم تقبل المستهلكين لمثل هذا النوع من الإنتاج ، وفي المقابل يتوقع المشروع ارتفاع العائد في حالة رواج السعلة الجديدة المبتكرة . 

3- الاستثمارات التوسعية : 

وتهدف هذه الاستثمارات إلى توسيع الطاقة الإنتاجية للمشروع نظراً لحصول المشروع علي أسواق جديدة ، ويكون القرار الاستثماري علي أساس جدوي القيام بتوسيع الطاقة الإنتاجية من خلال المقارنة بين الدخل الناتج من الإيراد الإضافي والتكاليف الإضافية طول حياة المشروع . 

المعيار الثاني : الاستثمارات حسب شكل الإنفاق : 

1- استثمارات في الاراضي والمجوهرات : 

وهو الاستثمار في تجارة الأراضي والتحف والمجوهرات والمعادن الثمينة ، وتكون طبيعة الإنفاق لهذا الاستثمار عبارة عن تدفق نقدي خارج عند الشراء ، وهو عبارة عن قيمة الأصل المدفوعة إلى البائع ، أما التدفق الداخل فيتمثل في ثمن بيع الأصل عند اتخاذ قرار البيع . 

2- استثمارات في الأوراق المالية : 

ويتمثل في حيازة أوراق مالية كالأسهم والسندات ، بقصد الاستفادة من الإيراد الناتج من توزيعات الأرباح ، وليس بقصد المضاربة ، وتتمثل التدفقات الداخلة لهذه الاستثمارات في الإيرادات الجارية التي يحصل عليها المستثمر من توزيعات الأرباح ، إضافة إلى العائد الرأسمالي الذي يحصل عليه المستثمر عند بيع الأسهم والسندات في نهاية الفترة . 

3- استثمارات في الأصول الثابتة : 

وهي الاستثمار في رأس المال الثابت ، أي الاستثمار في الآلات والمعدات وتشييد المصانع بهدف إنتاج السلع وتقديم الخدمات ، ويشمل هذا النوع من الاستثمارات قيمة الأصل وجميع النفقات التي أنفقت علي الأصل حتى يصبح جاهزاً للاستخدام ، أما التدفقات الداخلة لهذه الاستثمارات فتحصل خلال عمر الأصل ، إضافة إلى قيمة الخردة في نهاية العمر الإنتاجي لهذه الأصول . 

4- الاستثمار في العقارات : 

يمثل الاستثمار في المباني ، وتتمثل في الاستثمارات في قيمة شراء العقال ومصاريف الحيازة ، أما التدفقات الداخلية لها فهي عبارة عن الإيرادات الجارية الناجمة عن استثمار العقار ، إضافة إلى قيمة بيع العقار في نهاية فترة الاستثمار . 

تعليقات