U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مراحل اتخاذ قرار الإنفاق الرأسمالي

ما هي مراحل اتخاذ قرار الإنفاق الرأسمالي
ما هي مراحل اتخاذ قرار الانفاق الرأسمالي ؟ 

مراحل اتخاذ قرار الانفاق الرأسمالي :

تتطلب عملية تخطيط المشاريع الرأسمالية العديد من العناصر الأساسية التي تساهم في اختيار وتنفيذ المشروع بأسلوب علمي ، معتمدين علي دراسات الجدوي الاقتصادية والفنية لتحقيق الهدف الأساس من الاستثمار . ولا بد أن تمر عمليات اتخاذ القرار الرأسمالي بالمراحل التالية : 

1- مرحلة تحضير المشروع : التعرف علي المشروع وعمل الدراسات الأولية . 

2- مرحلة دراسة الجدول الفنية والاقتصادية . 

3- اتخاذ القرارات الاستثمارية والاستعداد للتنفيذ . 

4- مرحلة تنفيذ المشروع وتجربته . 

5- مرحلة تقييم المشروع . 

ومن خلال تلك المراحل يتبين أن قرار الإنفاق الرأسمالي تسبقه مرحله أساسية ، يعتمد متخذ القرار عليها في اتخاذ قراره ن وهي مرحلة دراسة الجدوي الفنية والاقتصادية ، وهي مرحلة مهمة ، فعليها يرتكز قرار الإنفاق الرأسمالي ، وتعتمد هذه المرحلة بشكل أساس علي المعلومات الملائمة والدقيقة لتقديم الإشارات المجدية لاتخاذ القرار الرشيد والفعال . 

دراسات الجدوي : 

تعتبر دراسات الجدوي أسلوباً علمياً ينطلق من منطلق ندرة الموارد ، للكشف عن احتمالات نجاح الأفكار الاستثمارية ، فهي منهجية عملية لاتخاذ القرارات الاستثمارية ، حظيت بعناية وأهمية كبيرة في الدول المتقدمة ، ويظهر هذا الاهتمام من خلال اهتمام متخذي القرارات الرأسمالية بتلك الدراسات لتخفيض درجة عدم التأكد في قراراتهم الاستثمارية . 

إن دراسات الجدوي التي تقوم علي المفاضلة بين المشروعات المقترحة وصولاً إلى اختيار البديل الأفضل تساعد علي توجيه الأموال المعدة للاستثمار نحو تلك المشروعات المجدية اقتصادياً وتجنب الفشل ، إذ تعتبر دراسة الجدول المرحلة السابقة لقرار الاستثمار ، وبالتالي فإنها تتضمن كل الدراسات اللازمة لتقييم جدوي إنشاء المشروع قبل أن يدخل حيز التنفيذ ، ثم يلي هذه المرحلة تنفيذ المشروع وتشغيله . 

وتعتبر دراسات الجدوي إحدى الأدوات الهامة والمنهجية الفعالة للتخطيط الإستراتيجي لاتخاذ القرار الاستراتيجي ، إذ أنها تعطي نظرة تنبؤية ثاقبة إلى المستقبل لتخفيض مخاطر عدم التأكد . 

وفي ضوء ما تقدم تتضح أهمية الإنفاق الرأسمالي في حياة الشركة ، إذ أن قرار الإنفاق الرأسمالي يؤثر علي استراتيجية الشركة ، حيث يؤثر علي قيمة الشركة وميزتها التنافسية ، وبالتالي فهو قرار استراتيجي تتخذه الإدارة العليا بعناية فائقة ، معتمدة علي معلومات دقيقة ملائمة وموثوقة ، منتهجة طرقاً وأساليب علمية ونظرية لاتخاذه . 

تعليقات