U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أنواع الإنفاق الرأسمالي

ما هي أنواع الإنفاق الرأسمالي ؟
ما هي أنواع الإنفاق الرأسمالي ؟ 

أنواع الإنفاق الرأسمالي : 

لا تقتصر النفقات الرأسمالية علي شراء الموجودات الثابتة وعلي نفقات إعدادها لتكون جاهزة للإنتاج ، وإنما تشمل أنواعاً أخرى ، وهي : 

1- نفقات التحسين : 

أي النفقات التي تؤدى إلى تحسين الموجودات الثابتة ، كنفقات تركيب تدفئة مركزية في مباني المشروع . 

وتؤدي نفقات التحسين إلى إطالة حياة الأصل الإنتاجية ، أو زيادة قدرته الإنتاجية العادية ، أو تخفيض تكاليف الإنتاج ، مما ترتب علي ذلك اعتبار نفقات التحسين نفقات رأسمالية ، ويتمثل التحسين في عملية استبدال جزء بآخر ، أو في عملية إصلاح علي نطاق واسع . 

2- نفقات الإضافة ( التوسع ) : 

وهي النفقات التي تصرف علي أحد الموجودات الثابتة فتضيف إليه شيئاً جديداً ، كنفقات بناء طابق جديد فوق مبني المشروع ، فهي استثمار جديد لرأس المال عن طريق زيادة الطاقة الإنتاجية المستغلة ، والتوسع في شراء الأصول الثابتة ، لأجل زيادة الطاقة الإنتاجية والدخول في أسواق جديدة ، وتكون البدائل المتاحة إما الدخول في قرار التوسع أو عدم القيام به . 

3- نفقات الإحلال : 

تتمثل في استبدال أصل جديد بأصل قديم ، كنفقات استبدال الآلات الكاتبة اليدوية بآلات إلكترونية ، أو استبدال جزء آخر جديد بجزء رئيس من اصل قديم ، مما يترتب عليه زيادة الطاقة الإنتاجية للأصل المستخدم ، ما يجعل هذه النفقات بحكم النفقات الرأسمالية ، ففي مثل هذا النوع من القرارات توجد عدة بدائل مثل : نوع الآلة المشتراة ، أو شراء آلة جديدة أو مستعملة أو تصليح الآلة نفسها ، لكن لن يكون من البدائل توقف الإنتاج . 

ويمكن إرجاع سبب قرار الاستبدال لأسباب الاستهلاك ، أو التقدم التكنولوجي ، أو تخفيض التكاليف ، بحيث يصبح استخدام الأصل القديم غير مجد اقتصادياً . 

4- نفقات التعديل : 

وهي نفقات إجراء تعديل في الأصل القائم ، ليتلاءم مع استعمالات جديدة ، كنفقات إزالة بعض الجدران الداخلية في مبني لمشروع للحصول علي قاعة واسعة وغيرها من النفقات . 

تعليقات