U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

دور المعلم في تعليم التفكير الناقد للطلاب

دور المعلم في تعليم التفكير الناقد
ما هو دور المعلم في تعليم التفكير الناقد للطلاب ؟ 

دور المعلم في تعليم التفكير الناقد : 

1- مخطط لعلمية التعليم : 

وهو أن ينظم في خطط دروسه اليومية والخطط الفصلية أهداف الأداء وعينات الأسئلة ، والمواد التعليمية ، والنشاطات التي تحدد أهداف التعليم ووسائل تحقيقها . 

2- مشكل للمناخ الصفي : 

إن المناخ الصفي المبني علي ديناميات المجموعة والمشاركة الديمقراطية هو الذي يوطد مناخ جماعي متماسك ، يقدر فيه التعبير عن الرأي ، والاستكشاف الحر ، والتعاون ، والدعم ، والثقة بالنفس ، والتشجيع . 

3- مبادر : 

وذلك عن طريق استخدام عدد من المواد والنشاطات ، تعريف الطلبة بمواقف تعتمد علي المشكلات الحياتية الحقيقية لهم ، ويستخدم أسلوب طرح الأسئلة لإشراك الطلبة بفاعلية . 

4- محافظ علي التواصل : 

إن أسهل مهمة يمارسها المعلم هي إثارة اهتمام الطلبة بقضايا ممتعة وحقيقية ، وتكمن الصعوبة التي يواجهها الحفاظ علي انتباههم ، وهنا علي المعلم مراعاة استخدام مواد ونشاطات وأسئلة مثيرة لتحفيزهم . 

5- مصدر المعرفة : 

يلعب المعلم في كثير من الأحوال دور مصدر للمعرفة ، لأنه يقوم بإعداد المعلومات ، وتوفير الأجهزة ، والمواد اللازمة للطلبة لاستخدامها ، في حين يتجنب تزويد الطلبة بالإجابات التي تعوق سعيهم للوصول إلى استنتاجات يمكنهم التوصل إليها بأنفسهم وتكوينها . 

6- يقوم بدور السابر : 

وذلك من خلال طرح أسئلة عميقة متفصحة ، تطلب تبريراً أو دعماً لأفكارهم وفرضياتهم واستنتاجاتهم التي توصلوا إليها . 

7- يقوم بدور القدوة : 

يقوم المعلم بتقديم السلوك الذي يبين أنه شخص مهتم ، محب للاستطلاع ، ناقد في تفكيره وقراءاته ، منهمك بحيوية ، مبدع ، متعاطف ، راغباً في سبر تفكيره سعياً وراء الأدلة . 

وهناك مجموعة من شروط التدريس التي تشتمل علي ممارسة مهارات التفكير الناقد والتي لابد أن تتوفر لدي المعلم وتتمثل بـ : 

- الواقعية . 

- البحث عن المعرفة وطرق تنظيم المعلومات . 

- ربط الأفكار بهدف التوصل إلى إطار شامل . 

- التقويم لتحديد كفاءة الحلول . 

- التوضيح وعرض آراء الآخرين . 

- التكامل لتطوير الآراء الشخصية وتوسيع الأفكار . 

وهناك خمسة اقتراحات لخلق التفاعل الصفي وهي : 

- ابدأ الحصة بطرح مشكلة أو أمر فيه خلاف في الرأي . 

- رتب الصف لتشجيع التفاعل الصفي . 

- اجعل فترة الحصة أطول . 

- اجعل بيئة الصف حميمة . 

- استعمل الصمت لتشجيع التأمل . 

يجب علي المعلم أن يهيئ المواقف والمشكلات التي تحتاج إلى تفسير ، ويجعل التلاميذ يشعرون أنهم بحاجة إلى مزيد من البيانات لحل تلك المواقف والمشكلات ، وعليه أن يكون موجهاً ومرشداً مستعيناً بالاستراتيجيات التي تبث فعاليتها في تنمية مهارات التفكير . 

ويجب علي المعلم أيضا أن يشجع طلابه علي القراءة الفاحصة ، وينمي قدراتهم علي الملاحظة الدقيقة للرسومات والمعطيات ، وألا يسرع في إصدار الأحكام الصائبة والأحكام الخطأ التي تصدر من جانب اللطبة ، ليشرك الآخرين ويشجعهم علي أعمال العقل ، وأن يحتفظ المعلم بإغلاق الموقف بصورة مقنعة ، وليظهر ان هذا القرار الصحيح هو نتاج للتفكير والمشاركة الجماعية بما فيها محاولات الخطأ .

تعليقات