U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مهارات التفكير الاستقرائي

بحث عن مهارات التفكير الاستقرائي doc
ما هي مهارات التفكير الاستقرائي ؟ 

مهارات التفكير الاستقرائي Inductive Thinking Skills : 

التفكير الاستقرائي هو عملية استدلال عقلي ، تستهدف التوصل إلى استنتاجات أو تعميمات تتخطي الأدلة المتوفرة أو المعلومات التي تقدمها المشاهدات المسبقة . 

فلو شاهدت في طريق سيارتي أجرة صغيرتين تقطعان إشارة ضوئية حمراء ، ثم وصفت ذلك لصديق لك وأنهيت كلامك بالقول : " جميع سائقي سيارات الأجرة الصغيرة مستهترون لا يراعون الإشارات الضوئية " . 

فإنك قد تجاوزت حدود المعلومة التي انطبقت في حقيقة الأمر علي السائقين فقط ، وعممتها علي فئة سائقي الأجرة الصغيرة دون استثناء ، فما توصلت له استنتاج استقرائي لا يمكن ضمان صحته بالاعتماد علي الدليل المتوافر بين يديك وأقصي ما يمكن أن يبلغه استنتاج كهذا هو الاحتمالية في أن يكون صحيحاً . 

إن طبيعة التفكير الاستقرائي موجه لاكتشاف القواعد والقوانين ، كما أنه وسيلة مهمة لحل المشكلات الجديدة أو إيجاد حلول جديدة لمشكلات قديمة أو تطوير فروض جديدة . 

ولتجنب الاستقراء لا بد وأن تكون الاستنتاجات موثقة إلى أقصي درجة ممكنة ، وذلك بالحذر في إطلاق التعميمات ، أو تحميل المعلومات المتوافرة أكثر مما تحتمل خوفاً من الوقوع في الخطأ . 

مكونات عملية الاستقراء ( مهارات التفكير الاستقرائي )  : 

أ- تحليل المشكلات المفتوحة .

ب- تحديد العلاقة السببية ، أو ربط السبب بالمسبب . 

ج- التوصل إلى استنتاجات . 

د- الاستدلال التمثيلي Analogical Reasoning . 

هـ- تحديد المعلومات ذات العلاقة بالموضوع ، ويتطلب هذا البحث بين السطور ، والتعرف علي العلاقات ، وذلك عن طريق الاستدلال المنطقي ، أو الاستدلال الرياضي ، أو الاستدلال المكاني . 

تعليقات