U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف بطء التعلم

بحث عن بطء التعلم
ما هو بطء التعلم ؟

تعريف بطء التعلم : 

إن مصطلح بطء التعلم slow learning يطلق علي الطفل الذي يكون غير قادر علي مجارات الآخرين تعليمياً أو تحصيلياً في موضوع دراسي ، وهذا يعود لأسباب ظاهرة أو كامنة بحاجة إلى عملية تشخيص . 

إن الطلاب الذين يتراوح ذكاءهم بين ( 70-90 ) ويطلق عليهم اسم بطيئي التعلم ويتأخرون صفا أو صفين دراسيين عن المستوي أو الصف المتوقع لمن هو عمرهم الزمني . 

التعريف النفسي لبطء التعلم : 

ان بطء التعلم ، يعزي للاضطرابات النفسية التي يواجهها الطفل في بيئته الاجتماعية social environment التي ينتمي لها ، يتقبل ذلك بالخوف المرضي والقلق والخجل وتكون مفهوم الذات ، كل ذلك يمثل مجموعة من العوائق تجعل الطفل غير قادر علي مجاراة الآخرين اجتماعياً وتحصيلياً . 

التعريف العقلي لبطء التعلم : 

يستند هذا التعريف في تفسيره لبطء التعلم إلى تدني القدرات العقلية ، وهذا ما تقيسه اختبارات الذكاء كاختبار وتلر وستانفورد بنيه وجان بياجيه حيث أن جميع التعريفات العقلية تؤكد بأن الأطفال بطيئي التعلم تتراوح قدراتهم العقلية ما بين 70-90 نقطة ، وأنه بواسطة البرامج التعويضية يمكن معالجة ذلك . 

التعريف الاجتماعي لبطء التعلم : 

يشير هذا التعريف بأن بطء التعلم عند الأطفال يستند لأسباب اجتماعية كالتفكك الأسري ، وعدم التوافق والانجسام للطفل مع طبيعة البيئة المدرسية التي ينتمي إليها . 

تعليقات