U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي شبكات الحاسوب : مفهومها - أنواعها - أهميتها - مكوناتها - بحث كامل


شبكات الحاسوب pdf
مفهوم شبكات الحاسوب 

بحث عن شبكات الحاسوب : 

محتويات البحث : 
(1) مفهوم شبكات الحاسوب . 
(2) أهمية شبكات الحاسوب . 
(3) مكونات شبكات الحاسوب . 
(4) أنواع شبكات الحاسوب . 
(5) هيكلية شبكات الحاسوب . 

مفهوم شبكات الحاسوب :

عرفت شبكات الحاسوب بالعديد من التعريفات : 

(1) شبكات الحاسوب هي شبكة مكونة من مجموعة الحواسيب ( علي الأقل اثنين ) يتم ربطها مع بعضها البعض لتمكين المستخدمين من التواصل فيما بينهم بهدف تبادل المعلومات والمشاركة في المصادر المتوفرة والتي تكون متوفرة عند البعض من المشتركين وغير متوفرة عند البعض الآخر . 

(2) شبكات الحاسوب هي وصل جهازي حاسوب أو أكثر من أجل تبادل المعلومات وهذه العملية تحتاج إلى أجهزة مادية وبرامج ووسط ناقل لتوفر عملية نقل البيانات من المرسل إلى المستقبل . 

(3) شبكات الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدي تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات المتاحة للشبكة مثل الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين . 

أهمية شبكات الحاسوب : 

هناك العديد من الفوائد والأهميات التي يمكن أن نستفيد منها أو نحصل عليها من خلال استخدام شبكات الحاسوب ونذكر بعضها فيما يلي : 

1- نستطيع مشاركة طرفيات غالية الثمن مثل الطابعات حيث تستطيع كل الحواسيب استخدام نفس الطابعة . 

2- نستطيع نقل ال data أو البيانات المختلفة بين المستخدمين بدون استخدام الأقراص المرنة ، إن نقل الملفات علي الشبكة يخفض الوقت اللازم لنسخ الملفات علي الأقراص ومن ثم نسخها إلى حاسوب آخر . 

3- نستطيع جعل برامج معينة مركزية مثل الملفات المالية والحسابات ، فمعظم المستخدمين قد يحتاجون لاستخدام نفس البرنامج أو الولوج إلى نفس المعطيات معاً ، وبالتالي فهم يستطيعون العمل بشكل متزامن وبدون ضياع الوقت . 

4- نستطيع إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي وكامل وبذلك توفر الوقت وتضمن بأن كل عملك آمن . 

5- تساعد الشبكة الموظفين علي سرعة وسهولة الاتصال فيما بينهم وذلك باستخدام بعض البرامج مثل البريد الإلكتروني وبرامج المحادثة سواء كانت المحادثة الكتابية أو بالصوت والصورة وغير ذلك من وسائل الاتصال المختلفة الحديثة . 

6- أهم ما يميز الشبكة هي مركزية الإدارة أي تمكن مدير الشبكة من التحكم في جميع الأجهزة والمستخدمين وموارد الشبكة عن طريق السيرفر ( السيرفر هو جهاز ذو امكانيات هاردوير عالية يمكننا بما عليه من تطبيقات من خدمة المستخدمين في مشاركة موارد وأيضا التحكم بها ) وأيضا مسألة تأمين البيانات والمعلومات من المميزات الهامة في الشبكة بشكل عام وفي مركزية الإدارة أيضا فيستطيع مدير الشبكة إعطاء الصلاحيات للمستخدمين علي ( الأجهزة والتطبيقات والطابعات والانترنت ... إلخ ) كل علي حسب حاجته لوظيفته فقط وهذا يقلل بأمر الله تعالي من خطر الإصابة بالفيروسات التي قد تأتي بسبب سوء الاستخدام في كثير من الأحيان . 

7- من فوائد الشبكة امكانية مشاركة التطبيقات بدلا من تنزيلها علي كل جهاز فيمكن تنزيل التطبيقات علي السيرفر الرئيسي فقط ويكون عليه كل البيانات والمعلومات وعند جهاز المستخدم واجهة بسيطة للبرنامج فقط يدخل بها كل البيانات والمعلومات وعند جهاز المستخدم واجهة بسيطة للبرنامج فقط يدخل بها كل البيانات وأيضا يستعرض كل المعلومات التي علي البرنامج التي يدخلها الآخرون بدون الحاجة لتنزيل البرنامج كاملاً عنده وبهذا لم نعد بحاجة لتنزيل البرنامج كاملا علي كل جهاز . 

8- اهمية الشبكات في مشاركة المعلومات : في الشبكة يمكن عمل سيرفر لمشاركة الملفات وهذا يسمي file server وهو سيرفر مخصوص لسهولة تبادل الملفات والمعلومات بين الأجهزة علي الشبكة ويكون عليه برنامج حماية قوي لمنع انتشار الفيروسات . 

وفي النهاية نري أن كل ما ذكر سابقاً عن الأهمية والفوائد ضروري للمستخدمين ولأصحاب المؤسسات التعليمية حيث تعمل هذه الفوائد علي حثهم علي استخدام شبكات الحاسوب لتوفير الجهد والوقت في تبادل المعلومات . 

مكونات شبكات الحاسوب الأساسية : 

تعتبر شبكات الحاسوب القاعدة الأساسية للعمل الجماعي والتواصل داخل أي مؤسسة ، وأكبر نموذج علي الشبكات هي شبكة الإنترنت العملاقة التي هي عبارة عن مجموعة شبكات حاسوب متصلة مع بعضها البعض . 

وقد تكون شبكات الحاسوب عبارة عن شبكة داخلية تخص شركة أو مؤسسة ما ، أو أن تكون شبكة عامة كشبكة الإنترنت مثلا ، ولكل نوع من الأنواع خصائصه ولكل مستخدم عبر الشبكة خصوصية معينة يعمل من خلالها علي الشبكة ، بحيث يمنح مدير الشبكة الصلاحيات وذلك لضمان التواصل علي الأسس الإدارية والتسلسل الإداري بالترتيب . 

ومن مكونات شبكات الحاسوب الأساسية ما يلي : 

1- أجهزة حاسوب : 

وهي الأجهزة المراد عمل الشبكة بها ، فتكون الشبكة مكونة من عدد من الأجهزة تسمي أجهزة الزبون . 

2- جهاز الخادم server : 

وهو الجهاز الرئيسي والأساسي لعمل الشبكة ، حيث تتصل به كل الأجهزة الأخرى ، ويتصف جهاز الخادم بالكفاءة العالية من حيث مساحة الذاكرة الكبيرة ، وكذلك المساحة التخزينية ، حيث يتم تخزين عليه قاعدة البيانات الأساسية ومعلومات الاتصال بالشبكة ومعلومات أخرى تحتاج لهذه الكفاءة ، ومن أهم المهام التي يقوم بها الخادم هي التحكم في العمليات التي تتم عبر الشبكة ، ومنح الصلاحيات المختلفة للأجهزة الأخرى وذلك باستخدام أنظمة وبرامج متخصصة . 

3- بطاقة شبكة NCI : 

وهي اختصار لـ ( Network Interface Card ) وكرت الشبكة هو حلقة الوصل بين جهاز الكمبيوتر وسلك الشبكة ، ومن مهامه الأساسية : العمل كوسيط من وإلى الشبكة ، حيث يقوم كرت الشبكة بتحضير وتجهيز البيانات من الجهاز لبثها عبر الشبكة ، ومن ثم يقوم بإرسالها عبر الشبكة ، وتختلف مواصفات كرت الشبكة حيث لكل كرت شبكة رقم خاص به وفريد لا يتكرر ، يأتي من الشركة المصنعة . 

4- وسط ناقل للاتصال ( سلكي أو لا سلكي ) : 

وهناك العديد من أنواع الأسلاك أهمها : الأسلاك النحاسية بنوعيها المجدولة والمحورية ، وتختلف عن بعضها في سرعة نقل البيانات حسب جودتها ، وتستخدم لوصل الشبكات في شقة واحدة أو مبني واحد ، لكن للمسافات البعيدة نحتاج للألياف البصرية . 

5- المحول switch والمكرر repeater والمجمع hub : 

ولكل جهاز من هذه الأجهزة وظيفتها الخاصة ، وتعمل في طبقة معينة من الشبكة سواء الطبقات الفيزيائية أو عبر الشبكة خلال الاتصال . 

أنواع شبكات الحاسوب : 

مع تزايد الحاجة للفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال شبكات الحاسوب ، مما أدي إلى ظهور أنواع وأشكال متعددة منها : 

(1) حسب معيار سعة المنطقة الجغرافية إلى ثلاث أنواع كما يلي : 

أ- الشبكات المحلية local area networks ( LAN ) : 

وهي الشبكة التي تمتد أو تغطي منطقة صغيرة نسبياً مثل بناية أو مجموعة أبنية وهي تتكون من مجموعة من الحواسيب والأجهزة الأخرى المرتبطة بعضها مع بعض من خلال كابل أو أكثر وتتميز هذه الشبكة بالسرعة العالية وقلة الأخطاء عند الإرسال من الأجهزة المستخدمة فيها الموجهات والمجمعات . 

ب- الشبكات المترامية Wide area networks ( WAN )  : 

ظهرت هذه الشبكات المترامية بعد القصور الذي وجد في الشبكات المحلية حيث أن الشبكة المترامية تغطي منطقة واسعة نسبياً مقارنة مع الشبكة المحلية وتستخدم هذه الشبكات في نقل كم كبير من البيانات اضافة إلى خدمات البريد الإلكتروني ولكن سرعة النقل للبيانات قليلة حيث أنها تحتاج إلى أجهزة ووسائط ربط ومعدات إضافية لتلائم العدد الكبير من الأجهزة المتباعدة عن بعضها البعض . 

ج- شبكات المنطقة الحضرية ( الإقليمية ) Metropolitan area networks ( MAN ) : 

هذه الشبكة من الناحية الجغرافية أ:بر من الشبكة المحلية وأصغر من الشبكة الواسعة أي في حدود مدينة وتتميز بالسرعة العالية في نقل البيانات . 

(2) حسب معيار دور كل حاسوب في توفير خدمات الشبكة : 

أ- شبكات الخادم / المستخدم ( Clinet / server networks ) : 

في هذا النوع من الشبكات يؤدى الحاسوب أحد دورين ، أما دور الخادم الذي يتيح كل ما لديه من مصادر لمشتركي الشبكة ، أو دور المستخدم وهو الحاسوب ( الحواسيب ) التي تستفيد منها المصادر التي يوفرها الخادم . 

ب- شبكات النظير للنظير peer to peer networks : 

في هذا النوع من الشبكات يمكن لجميع الحواسيب ان تلعب دور الخادم والمستخدم بنفس الوقت بحيث أن حاسوب يعمل كخادم يوفر الخدمات للأجهزة الأخرى ويمكن أن يقوم الحاسوب بطلب خدمة من الحواسيب الأخرى لهذا تمتاز هذه الشبكة بأن جميع الحواسيب تقوم بوظائفها بنفس القابلية والمسؤولية . 

هيكلية شبكات الحاسوب : 

ان الشكل الهيكلي حسب طريقة ربط الحواسيب والمكونات المادية للشبكة كما يلي : 

1- الهيكلية النجمية : 

ويتم ربط كافة أجهزة الشبكة في نقطة مركزية واحدة تسمي المحول أو المجمع وذلك من خلال كابل مستقل لكل جهاز مع النقطة المركزية . 

2- الهيكلية الحلقية : 

في هذا الشكل الهندسي من الربط يتم توصيل الأجهزة بشكل حلقة مغلقة حيث يؤمن كابل الربط توصيل كل جهاز بالذي يليه والذي يسبقه ويتم انتقال المعلومات من خلال الكابل اما باتجاه عقارب الساعة او عكسها ولكن إذا تعطل أحد الأجهزة فإن ذلك يؤثر علي الشبكة . 

3- الهيكلية الحلقية : 

في هذا الشكل الهندسي من الربط يتم توصيل الأجهزة بشكل حلقة مغلقة حيث يؤمن كابل الربط توصيل كل جهاز بالذي يليه والذي يسبقه ويتم انتقال المعلومات من خلال الكابل اما باتجاه عقارب الساعة او عكسها ولكن اذا تعطل احد الاجهزة فإن ذلك يؤثر علي الشبكة . 

4- الهيكلية الخطية : 

في هذه الهيكلية ترتبط جميع الأجهزة تسلسلياً مع بعضها البعض بواسطة كابل رئيسي يسمي العمود الفقري ويتم إغلاق نهايتي الكابل بممانع يقوم بامتصاص الإشارات التي تصله . 

5- الهيكلية الشبكية : 

في هذا النوع من الهيكلية يتم ربط كل جهاز في الشبكة مباشرة مع جميع الأجهزة الأخرى فيها بواسطة كابل مستقل ولكن عند حدوث أي عطل في أي جهاز أو كابل فإن ذلك لا يؤثر علي عمل الشبكة . 

تعليقات