U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

التوعية البيئية ، مفهومها ، أهميتها ، أهدافها وكيفية تحقيقها

 التوعية البيئية 

ما هي التوعية البيئية ؟
التوعية البيئية وأهميتها 


بحث عن التوعية البيئية : 

محتويات البحث : 

(1) مفهوم التوعية البيئية . 

(2) أهمية التوعية البيئية . 

(3) أهداف التوعية البيئية . 

(4) دور التوعية البيئية في حل المشكلات البيئية . 

(5) كيف يتم تحقيق التوعية البيئية ؟. 

مفهوم التوعية البيئية : 

هي عبارة عن برامج او نشاطات التي توجه للناس عامة او لشريحة معينة بهدف توضيح وتعريف مفهوم بيئي معين ، او مشكلة بيئية لخلق اهتمام وشعور بالمسئولية وبالتالي تغير اتجاههم ونظرتهم ، وإشراكهم في ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة البيئة . 

أهمية التوعية البيئية : 

تكمن أهمية ودور التوعية البيئية في إيجاد الوعي عند الافراد والجماعات واكسابهم المعرفة ، وبالتالي تغير الاتجاه والسلوك نحو البيئة بمشاركتهم في حل المشكلات البيئية حيث يقومون بتحديد المشكلة ومنع الاخطار البيئية من خلال تنمية المهارات في متابعة القضايا البيئية والادارة البيئية المرتبطة بالتطور دون المساس بالبيئة وتحقيق تنمية مستديمة

أهداف التوعية البيئية : 

تهدف التوعية البيئية الي : 

1- اكساب الفرد الفرص التي تكفي لاكسابه المهارة والمعرفة والالتزام لكي يحافظ علي البيئة ويعمل علي تحسينها لتحقيق مبدأ التنمية المستدامة

2- رفع مستوي المعيشة للإنسان من خلال الحد من آثار التلوث علي الصحة . 

3- توطيد أخلاقيات بيئية حيث تصبح هذه الاخلاقيات هي الرقيب علي الانسان عند تعامله مع البيئة . 

4- تفعيل دور الجميع للمشاركة في اتخاذ القرار بمراعاة البيئة المتوفرة . 

5- تساعد الفرد ان يكتشف مشاكل البيئة من حوله والعمل علي ايجاد الحلول المناسبة لها . 

6- تعزيز دور السلوك الإيجابي عند الافراد في تعاملهم مع عناصر البيئة . 

دور التوعية البيئية في حل المشكلات البيئية : 

تساهم التوعية البيئية بشكل فعال في التقليل من المشاكل البيئية من خلال برامج التوعية المختلفة ، وقد أكدت الدراسات فعاليتها جنبا الي جنب مع الوسائل الأخرى ، فيما تشكل ( التشريعات البيئية ، والبحوث العلمية ، والتوعية البيئية ) الوسيلة المثلي لحماية البيئة . 

ان البشرية تحتاج الي اخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة ولا يمكن ان نصل الي هذه الاخلاق الا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدي ارتباطه بالبيئة ، يقابها دائما واجبات نحو البيئة ، فليست هناك حقوق دون واجبات . 

ولقد أصبح من الضروري تنمية الوعي البيئي لدي المواطنين للمحافظة علي البيئة وصيانتها ، والحد من مخلفات الصيد في المحميات وبدء اجرائات تنفيذ البرامج ، واعادة توطين الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض . 

يؤدي نشر الوعي البيئي بين المواطنين الي ترشيد النفقات التي تتحملها الدولة للمحافظة علي البيئة ، كما يسهم في تنمية السلوك الحضارى للمواطنين . 

مما يتطلب تكثيف جهود جميع الاجهزة المعنية بالبيئة عن طريق تكثيف حملات التوعية في الاجهزة الاعلامية المختلفة ، ووضع برامج تدريبية للعاملين في المجالات البيئية ، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل ذات العلاقة بالعمل البيئي ، والتوسيع في مناهج حماية البيئة ، والمحافظة علي الحياة الفطرية في جميع مراحل التعليم . 

وتكمن أهمية ودور التوعية في ايجاد الوعي عند الافراد والجماعات واكسابهم المعرفة وبالتالي تغير الاتجاه والسلوك نحو البيئة بمشاركتهم في حل المشكلات البيئية وقيامهم بتحديد المشكلة ومنع الأخطار البيئية من خلال تنمية المهارات في متابعة القضايا البيئية والادارة البيئية المرتبطة بالتطور دون المساس بالبيئة . 

كيف يتم تحقيق التوعية البيئية ؟ 

يتم تحقيق التوعية البيئية بشكل واضح ومباشر من خلال : 

1- وضع القوانين والسياسات والتشريعا والانظمة البيئية التي تساعد علي حماية البيئة والحد من نشاطات الانسان السلبية عليها من خلال التقليل من التلوث والسيطرة عليه وكذلك الادارة السليمة للمصادر الطبيعية وحماية النظام البيئي الحيوي . 

2- التنمية المستدامة ( الحماية + التطور = التنمية المستدامة ) حيث تتناغم العوامل التالية معا لتشكيل التنمية المستدامة : 

- عوامل اجتماعية ( صحية - عادات وتقاليد - قيم دينية ) . 

- عوامل بيولوجية ( النظام البيئي - الحفاظ علي المصادر الطبيعية ) . 

- عوامل اقتصادية ( حاجات الانسان الاساسية ) . 

3- ضرورة اجراء مسح شامل ورسم خريطة لمكونات البيئة في البلد تمهيدا لتوثيقه والانتفاع به في ضوع خطط للتنمية علي أسس مدروسة مع مراعاة البيئة وحمايتها واستثمارها بما يخدم أغراض التنمية الشاملة والمتكاملة والمتوازنة . 

4- دعم الهيئات والجمعيات المتخصصة في حماية البيئة في المدارس والجامعات من خلال النشاط الأهلي والحكومي وتأسيس ( جماعات أصدقاء البيئة ) . 

5- اعداد مرجع خاص للثقافة البيئية ومجمع لمفاهيم البيئية والتريبة البيئية واعداد الوسائل السمعية والبصرية التي تخدم هذا الغرض . 

6- عقد ندوات في الصحف والتلفزيون وترتيب لقاءات خبراء منظمة لتبادل الخبرات ودراسة المشكلات الآتية والمستقبلية في هذا المجال واصدار موسوعة التشريعات البيئية . 

7- دراسة البيئة المحلية دراسة ميدانية لمسح الموارد والمؤسسات والمشكلات وتكريم رموز البيئات المحلية الذين أسهموا بجهد متميز في النهوض ببئاتهم . 

تعليقات