U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

عوامل النجاح الحرجة

بحث عن عوامل النجاح الحرجة
بحث عوامل النجاح الحرجة Critical Success Factors 

المحتويات : 

1. المقدمة . 
2. الصفات المميزة لعوامل النجاح الحرجة . 
3. ما هي عوامل النجاح الحرجة ؟ 
4. مفهوم عوامل النجاح الحرجة . 
5. عناصر عوامل النجاح الحرجة . 
6. مجالات العوامل الحرجة . 

مقدمة عن عوامل النجاح الحرجة : 

لقد أسهب الكتاب في البحث عن العوامل الحرجة إلى الحد الذي يمكن القول أن أكثر من 70% من الكتاب في موضوع العوامل الحرجة ركزوا على اهمية هذه العوامل دون التطرق إلى علاقة هذه العوامل بتحقيق النجاح المستقبلي للمنظمات (الطائي ؛ والخفاجي ،  2009: 166). 
وقد أشار ( 2006:29 , Wheelen & Hunger  ) أيضا أن ما نسبته 20% من  العوامل الحرجة يمكن لها أن تحدد وتعكس ما نسبته 80% من أداء المنظمة .

الصفات المميزة لعوامل النجاح الحرجة Critical Success Factors : 

من المفترض  أن تتميز عوامل النجاح الحرجة بالصفات التالية: 
1. مهمة لتحقيق أهداف منظمة الأعمال الرئيسية والفرعية. 
2. قليلة العدد نسبيا. 
3. معبر عنها بأشياء ممكنة الإنجاز. 
4. قابلة للتطبيق والتحقق. 
5. هرمية بطبيعتها، أي ارتباط بعضها بالمنظمة ككل وبعضها الآخر مرتبط بمجال وظيفي معین.

ما هي عوامل النجاح الحرجة ؟ 

قدم (Rockart)  مقترحا يتم بموجبه  التركيز على مجموعة من العوامل أطلق عليها عوامل النجاح الحرجة Critical Success CSFs) Factors ) وأن الافتراض الأساس لها أنه يتم التركيز على ثلاثة إلى ستة عوامل تكون  عالية الأهمية بالنسبة لمنظمة الأعمال ومنها : 
(إدريس والغالبي، 2009: 161) 
- الدعم المقدم من قبل إدارة المنظمات.
والمرونة تجاه التغييرات البيئية. 
- والتكنولوجيا المستخدمة في المنظمة. 
ويتوجب على المنظمة الاستجابة لهذه العوامل من أجل تحقيق النجاح وذلك من خلال استخدام هذه العوامل لتحديد احتياجات المنظمة من المعلومات ، وبذلك تكون قد حددت مجموعة البيانات الحرجة لإدارة المنظمة . 
حيث إن عوامل النجاح الحرجة هي تلك العوامل التي تؤثر في إنجاز الاهداف الحالية والمستقبلية للمنظمة . 
( Rockart & Bullen , 1981 : 385 )

مفهوم عوامل النجاح الحرجة : 

يمكننا تعريف عوامل النجاح الحرجة بأنها تلك المجالات المحدودة في عمليات المنظمات ، والتي اذا ما حددت بشكل واضح تضمن تحقيق أهداف المنظمة . ( Currits , 1995 : 62 ) 
عرفت ايضا بأنها : العوامل التي ترتبط بأهداف المنظمة ، وهيكلها ، وأنشطتها ، والافراد العاملين فيها واستراتيجياتها . (Chen , 1999: 83 )

عناصر عوامل النجاح الحرجة : 

ان اهم عناصر مفهومل عوامل النجاح الحرجة تكون علي النحو التالي : 
- تعد هذه العوامل حرجة عندما ترتبط بجانب الاداء التنافسي للمنظمة والمتمثل بالأهداف والهيكل والاستراتيجيات . 
- لا يكفي امتلاك هذه العوامل من قبل المنظمة فحسب ، وإنما الأهم هو مدي توظيف هذه العوامل لصالح المنظمة . 
- ينبغي ان تسهم هذه العوامل في تحقيق التفوق التنافسي للمنظمة أي تحقيق الأهداف الاستراتيجية . 
- تتباين هذه العوامل بتباين المنظمات كما أنها تتباين بالنسبة لنفس المنظمة من موقف إلى آخر ومن وقت إلى آخر. (Williams & ramaprasad , 1996 : 253 ) 

مجالات العوامل الحرجة : 

من اجل تحديد مجالات العوامل الحرجة من المفترض الاستعانة بمجموعة من الافتراضات الجوهرية ذات العلاقة ، وهي : 
- بأن لكل هدف استراتيجي للمنظمة مجموعة عوامل حرجة ، وتتباين هذه العوامل من حيث العدد والطبيعة ودرجة " الحرج " بتباين هذه الأهداف كما وأنها تتباين بالنسبة لذات الهدف بتباين عوامل عدة . 
- بأن كل قرار استراتيجي في المنظمة لا بد ان يقترن حدا أدني بعامل نجاح واحد ، وأن مجموعة القرارات الاستراتيجية في المنظمة هي التي تحدد مجموعة العوامل الحرجة . 
- الافتراض الخاص بضرورة المراقبة المسترمة للعوامل الحرجة للتأكد من بقائها حرجة او لقياس او تحديد درجة الحرج او ابعادها خارج دائرة العوامل الحرجة . 

عوامل النجاح الحرجة ما هي الا خصائص المنتج / الخدمة التي يكون لها قيمة خاصة بواسطة مجموعة من العملاء ، ومن ثم تمتع المنظمة بأداء متميز عن المنافسين . ( Johnson , et..al, 2006 : 353-357 )
 ان العوامل الحرجة يمكن استخدامها من قبل المديرين والمنظمات للمساعدة في تحقيق أداء عال، كما يستطيعون من خلال التعريف أو التحديد الواضح للعوامل الحرجة التنظيمية المساعدة على ضمان أن الموارد التي تحت سلطتهم توجه نحو المجالات المهمة. (الزعبي ، 2005: 90)
ومن هنا يمكننا القول انه يمكن للعوامل الحرجة كأداة تخطيط للسياسة أن تساعد علي تطوير مجموعة جوهرية من العوامل في جمي أجزاء المنظمة ، لا سيما عندما يتم تدرك المنظمة او الادارة بأن تلك العوامل توفر فرصا استراتيجية ، وبتطبيق منهج العوامل الحرجة كأداة تخطيط استراتيجي يتم اكتساب المزايا وتحقيق مستوي أداء عال . 

تعليقات