U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==
اعلان اسفل القائمة الرئيسية

أنواع التجارة الإلكترونية

ما هي أنواع التجارة الالكترونية ؟
انواع التجارة الالكترونية 

المحتويات : 

1. أنواع التجارة الالكترونية : 
   - التعامل بين التاجر والمستهلك . 
   - التعامل بين تاجر وتاجر آخر . 
   - التعامل بين مستهلك ومتسهلك آخر . 
   - التجارة الالكترونية من الزبائن الي الاعمال . 
   - التجارة الالكترونية عبر جهاز الهاتف النقال . 

انواع التجارة الالكترونية : 

هناك عدة أنواع لتطبيقات التجارة الإلكترونية، ومن أهمها ما يلي: 
( دهمش، والقشي، 2004)

1- التعامل بين التاجر والمستهلك ( Business-to-Consumer ( B2C 

ويعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية من أهم الأنواع الذي يحاول التاجر من خلاله الوصول للأفراد المستهلكين. أي التبادلات بين الأعمال والزبائن، وتشمل البيع وتقديم الدعم والخدمات والإجابة عن الاستفسارات، والتفاعل معهم وإشراكهم في برامج تطوير المنتجات عبر شبكة الإنترنت وشبكة المواقع الدولية. 

2- التعامل بين تاجر وتاجر آخر : ( Business-to-Business ( B2B

إذ يركز هذا النوع من التجارة الإلكترونية على بيع المنتجات من تاجر إلى تاجر آخر، كشراء المواد الأولية من الموردين، وإدارة قنوات توزيع المنتجات والخدمات، والدعم المقدم من الموردين والاتصال والتنسيق مع جهات النقل والشحن وغيرها باستخدام شبكة الإنترنت وشبكة المواقع الدولية. 

3- التعامل بين مستهلك ومستهلك آخر : ( Consumer-to-Consumer ( C2C

إذ يساعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية الأفراد بأن يبيعوا لبعضهم بعضا، وذلك من خلال المزادات التي تبني في شبكة الإنترنت، أي التبادلات التي تتمت بين الزبائن دون أن تشمل بالضرورة طرفا ثالثا كالبيع والشراء بالمزاد العلني عبر شبكة المواقع الدولية، وألعاب التسلية وتبادل الملفات وشغل الوظائف. 

4- التعامل بين مستخدم ومستخدم آخر ( Peer-to-Peer ( P2P: 

يعمل هذا النوع على تمكين مستخدمي الإنترنت من تبادل المعلومات، والاتصال فيما بينهم دون وجود وسطاء، ومن ثم الاتفاق على أية صفقات تجارية تتمت حسب الشروط المتفق عليها، وقد أوجدت برامج خاصة لهذه الغاية التي تمكن مستخدميها، تجاريون كانوا أم غيرهم بتبادل أطراف الحديث (Chatting) بصور كتابية وسمعية ومرئية. 

5- التجارة الإلكترونية من الزبائن إلى الأعمال ( Customer-to-Business ( C2B : 

وتشير إلى اتصال الزبائن على شكل مجموعات، مع المنظمات عبر شبكة الإنترنت وشبكة المواقع الدولية لتحقيق مكاسب من خلال استقدام عروض خاصة كخصم الكمية أو الحصول  على منتجات بمواصفات وجودة عالة، إذ يستفيد الزبائن من اجتماعهم معا في تشكيل قوة اقتصادية يخاطبون من خلالها هذه المنظمات.

 6- التجارة الإلكترونية عبر جهاز الهاتف النقال Mobile Commerce:

 يعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية من أحدث الأنواع، إذ يتم بواسطته استخدام أجهزة هاتف نقال رقمية مصممة بشكل يمكنها من الاتصال بشبكة الإنترنت، من خلال مزود الخدمة والوصول لأي موقع معين والإطلاع على السلع المعروضة وإجراء عملية الشراء (دهمش، والقشي، 2004). 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة